rel="SHORTCUT ICON">
وبلاگ icon
X
تبلیغات
نماشا
رایتل

ستارگان دروغ و خیانت

   

پشت پرده گردانندگان فرقه های مذهبی،گروه های سیاسی- اجتماعی


تورات و انجیل؛ از وحی منزل الهی و هدایتگر تا انسان نوشته ضلالت 


قرآن؛ تنها راهنمای هدایت،سعادت و تنها کتاب معتبر آسمانی حال حاضر 


فرهنگ و تمدن ایران: دروغ های باستان شناسان و مورخان خارجی


فرهنگ و تمدن بشری ؛ بازیچه ی دست مثلا روشنفکران بین المللی 


هویت ایرانی؛ تمسخر هویت هموطنان توسط بی وطنان بی هویت 


پوریم؛پاشنه آشیل توطئه های جهانی، شاه کلید سوالات بی پاسخ انسانی 


سیاست، حربه پشت پرده مزدوران خبیث برای دکوربندی دموکراتیک تبلیغی 


مسایل متفرقه تاریخ و فرهنگ و ادب و سیاست ایران و مذاهب و ادیان   به همراه مطالب خاص تازه واردان و نخستین بازدید کنندگان

 


______________________________________________________________


   اسلام و شمشیر   ترکی و فارسی   قلم و نگارش کتیبه بیستون   حمله اعراب  آنوسی خاخام  دانشگاه شیکاگو

______________________________________________________________


الاسلام و السیف 11

 

 

الاسلام و السیف 11

1389/08/25 الساعه 12:52 ب.ظ

قبل  ان ندخل فی الموضوع الرئیسی من هذا الکتاب و نثبت عدم الصحة المستندات التی جاءت باعتبارها تاریخا لصدر الاسلام واحوال النبی المرسل وسلوکیاته فی مجموعة من المکتوبات ملتبسة مثل السیرة والمغازی والفتوحات والفهارس والرجال وغیرها، ارید ان ادخل فی بحث آخر، والذی یمثل سراجا منیرا یسلط الضوء علی الظلام والعتمة والجهل لزوایا من قضایا صدر الاسلام وهی الاشارة الی آیات عدیدة مذکورة فی القرآن الهادی حول اسئلة الناس من النبی بادراج کلمة "یسئلونک" وشکل الاجابة علیها. التدقیق فی هذه الآیات حقا یفتح العیون امام حقائق غامضة اخری، حقائق مدهشة، وساذکر ضرورة التدقیق فی کل واحدة منها ضمن الاشارة الی کل من هذه الآیات، وجدیر بالذکر ان طرح اسئلة الناس من النبی الاکرم فی القرآن المبین ادرجت باشکال مختلفة، الذی بسبب اهمیتها فی تسلیط الضوء علی البیئة الاجتماعیة والثقافیة لزمان طلوع الاسلام، اسعی حد الامکان ان اشیر الی اغلبها و یثیر استغرابی ان المنظرین المسلمین لم ینتبهوا الی ظرائف القرآن و بدل ایجاد الیقین من خلال البحث والانغماس فیه، قاموا بالاعمال بصورة اجمالیة واحتمالات؟!!!

هذه الاسئلة واجاباتها فی القرآن المبین لم تکن عدیدة ومتنوعة وتبقی عدد منها دون اجابة، ولاتتجاوز السوال عن 17 موضوع، ان اردنا ان نعد الاسئلة المکررة فی موضوع واحد، لم تبقی سوی الاسئلة حول هذه المواضیع: حول اهلة الشهر، حول العطاء والبذل الذی تکررت مرتین، القتال فی شهر الحرام، حول المشروب والقمار، التعامل مع الیتامی، حول الدورة الدمویة للنساء، حول المأکولات الحلال، حول القیامة التی یتکرر عدة مرات، حول الانفال، وحول الروح، وحول ذوالقرنین، وحول الجبال. دراسة هذه الاسئلة المحددة من النبی والترکیز علیها، وتحلیل اجاباتها، تساعدنا علی کشف اسرار اخری من القرآن العظیم واستمداد من الآیات الالهیة لمعرفة الظروف الاجتماعیة فی البیئة الذی اشرق فیها الاسلام وترسخ، وتوضح اجزاء للمباحثة والمداقة وحتی المقابلة، وتبین ان سوی التراث والمکتوبات المردد فی صحتها حول القرن الاول من الهجرة لم یقوموا بعمل حدیث لکسب المعلومات والمعرفة الاجتماعیة من خلال معرفة نص القرآن خلال هذه الالفیة، وکأنهم یلحوا علی ابقاء تلک الاملاءات الملیئة بالاخطاء دون تعرض، لاسیما الترتیب الزمنی لنزول الکثیر من الایات وسور القرآن، هذا الترتیب والتنظیم لم یکن مقبول فی المواجهة العقلیة والاسنادیة وتقییم المراتب التاریخیة والعبادیة، الذی یدلنا القرآن لفهمها.

والان نذکر دون ادنی شک ان التملص والتهرب من المراجعة المباشرة لنص القرآن القوی وغیر المغرض والفصیح والصریح واسهل البیان، الذی انزل لتزکیة الانسان من قبل رب العالمین علی طوال فترة استقرار حیاةَ الانسان حتی الیوم، والذی لم نری جملة تشابهة حتی بالقرینة فی ای تدوین وتالیف سماوی او ارضی اخر، یهدف الی ابعاد هذا النص الکریم والعظیم من الزام التدخلات المنطقیة للابحاث والقضایا الاجتماعیة، واخراج وابعاد هذا النداء الثقافی من شوط الانکار العامة والذی یستطیع ان یشرف علی کل الشئون الانسان فی کل العصور و الظروف، وفی نفس الوقت یهدف الی عزله وانحصار فهمه والاستنتاج منه الی حدود الاختیارات المعدودة والمحددة للمفسرین، حتی خاصة فی القسم الشرقی من العالم الاسلامی، بدلوا کتاب الله الی نص موهوم وبعید المنال، وخارج من فهم وساحة درک الناس الذی بعث الرسول ونزل الکتاب بهدف اصلاحهم، وهناک اشخاص مصرین علی هذا الامر ویغالطوا فیه حیث یحذروا الناس من مسه بسهولة ودون فخریات ومراسیم بتقدیم تعابیر بسیطة من آیات القرآن.

إِنَّهُ لَقُرْآنٌ کَرِیمٌ ﴿٧٧﴾ فِی کِتَابٍ مَّکْنُونٍ ﴿٧٨﴾ لَّا یَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ﴿٧٩﴾ تَنزِیلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِینَ ﴿٨٠﴾ أَفَبِهَٰذَا الْحَدِیثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ ﴿٨١﴾(الواقعة)

هذه الآیات توصف حالنا الیوم حقا، الذی یسعی الیهود علی طول الف عام، بمراتب و طرق عدیدة، باملاء المحاربة مع العرب و لغتهم، حتی باظهار تعقید مفاهیم الآیات یسعون بمنعنا من التامل فی القرآن الکریم، حتی نجعل هذا النص المکنون زینة فی الرف والخزانة، نضعه علی وسادة مریض یحتضر، او نقرأه علی جنازة ربما لم یدرک صاحبها علی طول حیاته مفهوم آیة منه. ولربما یمیلون لنقدی ان بای دلیل تفترض المطهرون لیس المطهرون جسمیا بل مطهرون الذات؟ لأرد علیهم ان من البدیهی ان نذهب الی زیارة القرآن والاقتراب منه بنظافة وطهارة جسمیة، لکن هل الوضوء والطهارة یزید من معرفتنا به، حتی ان اشخاص ربما بهدف اتعاب فتح اوراق القرآن علی عامة الناس بالاحاح تام یعتبروها الطهارة فی آیات الفوق صرف طهارة الیدین والرجلین. قریب الی عشر حالات اخری الذی جاءت مصطلح المطهر فی کتاب الله او مشتق من فعل طهر، فهل ای واحدة منها قابلة للتعبیرعن التطهیر الجسدی، وهل مثلا اشارة الآیات الالهیة "ازواج مطهرة" تحکی عن ازواج مغتسلین فی الحمام؟!!!

لازالت توجد نقاط اخری من امتداد المباحث السابقة حتی الدخول الی الاستنتاج النهایی من هذه المقولات، الاول ان حتی فی هذه الاسئلة العامة والفارغة من الغموض لم یفوض الله اختیار الاجابة الی النبی الاکرم، والی کل من هذه الاسئلة الذی یری فیها الصلاح یلقن الله تقدیم اجابة معینة یعتبرها مناسبة ویکلف النبی بها، وفی حالات أمر بالصمت أمام سوال. فهل هذا الاشراف والمراقبة والحضور الدائم والمستمر الالهی، فی کل الشئون البدائیة لتطور الانسان، نوع من عدم الثقة لادارة رسول الله ، الا یبین اهمیة التأسیس الصحیح والتوسیع السلیم ومتطابق مع المشیئة الالهیة لهذا الدین الحنیف، ویفهم للعدو والصدیق ان الاسلام هو الدین والمسلک الفرید الالهی الذی ودع الی قلب وعقل وبیان مستعد لاشرف الخلق بوسواس وحراسة تامة؟ هل یلیق ان نظن ان هذا السعی الجمیل الالهی یبقی عقیما بمجرد رحلة النبی، وان تابعین النبی واصحابه المؤمنین والمعتقدین بالقرآن تقریبا دون استثناء او باستثناءات قلیلة اختاروا طریقا یخالف التعالیم القرآنیة لیغصبوا السلطة ، السلطة الذی علی اساس المشهور کانت بقبضة کل واحد من هؤلاء الصحابة بصورة تقلیدیة قبل شروق الاسلام، ونزعوها برغبة للمتابعة من الهدایة الالهیة؟!!! والأغرب ان اکثر من نصف من هذه الاسئلة التی یذکرها کتاب الله نراها مندرجة فی سورة البقرة التی یقال انها مدنیة، السئوال حول اهلة الشهر، حول کیفیة البذل والعطاء، حول الاشهر الحرام، حول المشروب والقمار، وفی باب التعامل مع الیتامی. وجود هذه الاسئلة البدائیة فی سورة مدنیة خاصة ان ذکر خلقت آدم وعصیان الشیطان واحکام الصیام والوصیة والحج والزواج والطلاق وحرمة الرباء وکثیر من الامور الاولیة للمسلمین تعزز الشکوک علی ان سورة البقرة مدنیة. الوجه الآخر من هذه البحث یقول ان کانت کل الاشارات الاخری الی الصیام نراها فی سور النساء والمائدة والمجادلة الذی یقال انها سور مدنیة هل یجب ان نستنتج ان المسلمین قبل هجرة النبی الی المدینة لم یکونوا یصوموا! لکن بما ان فی سورة المائدة الذی یقال انها مدنیة نواجه آیات فی باب الحج وعقاب المحارب والمفسد، نهی القتل وکیفیة الغسل والوضوء والتیمم وحد السارق وایضا قصة اولاد آدم ویقال ان المائدة هی سورة 112 من القرآن ویعتبروا آیاتها واوامرها نزلت فی السنة الاخیرة من عمر النبی الشریف. اذا قبلنا هذه الاملاءات اذن ینحرف ذهن الباحث، ان المسلمین حتی آخر الایام والاشهر من حیاة الرسول لم یکونوا یصلون!!! لکن الاشکال فی هذا التصور ان فی سور مکیة اخری مثل الانعام والاعراف ویونس وهود وابراهیم واسراء ومریم وطه والانبیاء والنمل والعنکبوت والروم ولقمان وفاطر والشوری واللیل وحتی الآیة العشرون من سورة المزمل الذی هی حقا من اول سور القرآن من اوائل شروق الاسلام، النبی والناس دعوا الی اقامة الصلاة! یبقی ان نظن ان صلاة المسلمین فی مکة وقبل نزول سورة مائدة المدنیة کانت تقام دون معرفة لکیفیة الوضوء!!! الایکون افضل ان بدل التلخبط فی کیفیة وزمان آداب العبادات الاسلامیة نختار الطریق القصیر وهو البحث العقلانی لکشف زمان نزول السور والآیات الالهیة، وان لانعتنی بالاملاءات والتمهیدات الموجودة فی کتب مجهولة مثل المغازی والسیر والفتوحات وغیرها وان نتجاهل دور بعض الفرق الاسلامیة الذی تحتاج الی تأیید وتثبیت من بین الآیات الالهیة فی موضوع خاص، ان نتجاهل فی التقسیم الزمانی لنزول السور والآیات.

واخیرا نلقی نظرة الی قائمة الاسئلة الناس من رسول الله، نسئل انفسنا ان المؤمنین الاولین لماذا اعتنوا الی هذا الحد لحل ابسط القضایا، مثل موضوع الدورة الدمویة، المأکولات، الجبل، الروح، کیفیة العطاء والتعامل مع الیتامی والانفال وغیرها، لماذا لم یسئلوا مثلا ما معنی الحروف المقطعة فی بدایة بعض السور،  لم یسئلوا مباشرتا فی باب الاکراه والاختیار، حول طلوع الشمس وغروبها والسحاب والریاح والطبیعة، او حتی لم یسئلوا فی کیفیة کثرة المال وتوسیع الصفقات التجاریة والشئون الاخری فی مجتمع متحول؟ حین نجعل خلاء الاسئلة فی باب الشئون الدنیویة المعهودة ونقارنه مع قلق المؤمنین والناس حول القیامة ویوم الحساب والاعتناء بالواجبات والمنهیات، نتعرف حینها بتهویج الایمان وبروز تحول معنوی فی المجتمع فی فترة الرسالة بسبب تأثیر آیات القرآن المبین، ونتعرف من خلال هذا ان الرجعة الی التفرقة وحب الدنیا والجاه بین الناس والمؤمنین ومختارین الدین الجدید بمجرد رحلة النبی وفی یوم وفاته امر مستحیل، والالحاح علی اثبات خلافها لم ینتج سوی ان نعتبر الایمان الاسلامی قشری وقابل للتشتت السریع والسهل وانکار الالتفات العام الی هدایات وارشادات القرآن، وعقم التعالیم الالهیة بواسطة النبی الاعظم صلی الله علیه وسلم.

 

 

 

 

 



Previous

List

Next






نظرات (0)
نام :
ایمیل : [پنهان میماند]
وب/وبلاگ :
تحلیل آمار سایت و وبلاگ