ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)
ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)

الاسلام و السیف 23

 

الاسلام و السیف 23

1389/08/25 الساعه 01:25 ب.ظ

وَلَقَدْ یَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّکْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّکِرٍ (١٧)(قمر)

جاءت هذه الآیة اربعة مرات فی سورة القمر، وتحمل تعقید خاص فی التعبیر وهو جعل کلمة مدکر بدل متذکر والتی تکررت عدة مرات فی هذه السورة، وبسبب تکرار هذه الکلمة لابد ان تکون تأکید ومقصود الهی الذی لم نتابع کشفه بل وضعنا ظنون بدله. التکهنات التی توضع غالبا علی سبیل مقصود وهدف وهنا ایضا بنیة سلمیة وعلی سبیل المفاهیم وأدات الاستفهام "هل" ومصطلح "ذکر" اتخذناها "المذکر".

لم أقصد من نقل هذه الآیة البحث فی الغة والمعنا لمصطلح "مدکر" بل تصریح الهی فی تسهیل الاستنتاج من تعابیر القرآن الذی اذکر مرة اخری ان اغلب کلام القرآن المبین ولبه الأساسی والاولی هو الحدیث الذی یخاطب به اهل الکتاب ای الیهود والنصاری، ومن الحوار الذی یجری فی الآیات القرانیة لتربیة الانسان و رسوخ استقرار الحضارة، بین الیهودیة والنصرانیة والاسلام هناک محتوی محکم فی اثبات افضلیة وشرعیة الاسلام المطلقة علی الادیان الاخری خاصة فی قبول التوحید. نشاهد ان مراتب هذه الصفقات والتبرهن والتفکیر الذی تتوجه الی خزی الکنیسة والدیر باعتبارها مراکز العبادة دون الله، خرجت من قائمة مکتوبات المفسرین ولم یذکروا مراتب التفات القرآن بالترتیب الخاص، ان شاءالله سهوا!

قبل الدخول الی آخر مقال هامشی فی مجال البحث الرئیسی من هذه المجموعة ای الاسلام والسیف، أری من المناسب ان اقدم نموذج آخر من التعامل اللامبالی  مع الآیات الالهیة، بما ان لایستحسنها البعض بلا شک و لیربطوا سیوفهم تجاه هذا الباحث.

حُرِّمَتْ عَلَیْکُمُ الْمَیْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِیرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَیْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّیَةُ وَالنَّطِیحَةُ وَمَا أَکَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَکَّیْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأزْلامِ ذَلِکُمْ فِسْقٌ الْیَوْمَ یَئِسَ الَّذِینَ کَفَرُوا مِنْ دِینِکُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإسْلامَ دِینًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِی مَخْمَصَةٍ غَیْرَ مُتَجَانِفٍ لإثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِیمٌ (٣)مائدة

تتضمن هذه الآیة قائمة من حالات النهی فی الأکل التی تتعلق مباشرتا بالآیات السابقة والتالیة من السورة نفسها حول انزال الطعام من السماء الی الحواریون ولهذا سمیت السورة باسم سورة المائدة ، ذکرت فی الآیة التالیة المطهرات من طعام المسلمین وفی الآیة التی تتلوها مرسوم الأکل فی مائدة اهل الکتاب والتعامل العادل مع النساء وأخیرا فی الآیة السادسة یوضح کیفیة الوضوء بالتفصیل. اعتبروا سورة المائدة من السور الثلاثة الأخیرة من حیث زمان نزولها فی حین ان ادرجت فیها احکام رئیسیة من قائمة الحلال والحرام من طعام المسلمین، وکیفیة الوضوء واحکام الغسل والتیمم الذی جاءت فی سورة النساء ایضا، وهذه السورة ایضا یسموها مدنیة، وحد السرقة وعقوبة المفسد والقتل والقصاص والأحکام الخاصة بالوصایا واعمال الحج وبشارة ظهور نبی الاسلام لینزل لأهل الکتاب النور وکتاب یحتوی علی احکام جدیدة. علی هذا النحو لایستطیع ان نعتبر نزول سورة المائدة فی سنة حجة الوداع للنبی الاکرم، لأننا فی هذا الحال نقبل ان المسلمین حتی آخر عام من حیاة نبی الاسلام المبارکة کانوا یصلون دون وضوء، بل لازال لم ینزل الیهم امر الحلال والحرام من طعامهم کما ان لا نستطیع القبول ان آیة 15 من هذه السورة الذی ذکر فیها الغرض من بعثة النبی و رسالته، ابلغت فی الأشهر الأخیرة من حیاته الی اهل الکتاب.

إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُکَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّکَ أَنْتَ الْعَزِیزُ الْحَکِیمُ (١١٨)قَالَ اللَّهُ هَذَا یَوْمُ یَنْفَعُ الصَّادِقِینَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِینَ فِیهَا أَبَدًا رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِکَ الْفَوْزُ الْعَظِیمُ (١١٩)انعام

وَمِنْهُمْ مَنْ یَسْتَمِعُ إِلَیْکَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَکِنَّةً أَنْ یَفْقَهُوهُ وَفِی آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ یَرَوْا کُلَّ آیَةٍ لا یُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوکَ یُجَادِلُونَکَ یَقُولُ الَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِیرُ الأوَّلِینَ (١٤٥)انعام

هذه الآیات المشرقة التی أخترتها من سورة الانعام تذکر بشکل صریح و اجمالی اعادة تذکیر أن الله قد عین الحلال والحرام من الطعام مسبقا ویکلف النبی ان یعید ذکر القائمة الذی تتطابق بشکل غریب مع القائمة الموجودة فی الآیة الثالثة من سورة المائدة بایجاز وتلخیص ملیح، وهذا الایجاز والتلخیص یبین ان الأمر الرئیسی قد اشیر الیه بالتفصیل فی الآیة الثالثة من سورة المائدة، فاذا یعتبروا سورة الانعام الذی یذکر فیها الأمر السابق قد نزلت فی مکة دون ای غموض و خلاف، فکیف یعتبروا سورة المائدة التی تحتوی علی الأمر البدائی وبالتفصیل قد نزلت فی المدینة؟!

الذین یتعبروا القسم الذی ابرزته من الآیة الثالثة من سورة المائدة و یخص بشکل مطلق علی اهمیة امر التجنب من الطعام المکروه یتخذوه دلیل قرآنیا علی حدوث الغدیر وتهنئة الهیة لهذه الحادثة، ویقولوا ان الآیة نزلت فی اواخر عمر النبی المبارک لکی تناسب هذه الآیة وتتطابق من حیث الزمان بحاجتهم ولیس حسب الحقائق المندرجة فی القرآن الکریم، فهم ارتکبوا استنتاج غیرعادل و متنافر من آیات القرآن الکبیر، بل صغروا تلک الحدث الکبیر والمصیری فی المنظر الالهی، لأن آلیة هذه التهنئة فی حال صدورها من مخزن الحکمة والبصیرة والفصاحة الالهیة لکانت تنزل فی اطار کلمات قدیرة ومحددة ضمن آیات خاصة وحصریة بتلک القضیة المصیریة واللابدیل لها فی العالم الاسلامی. فاسئل ماهی المصلحة من هذا العدم الإتزان سوی اعطاء الجراة لأعداء الشیعة واتهامهم بتبیدل معانی القرآن، بانهم اتخذوا تأیید القرآن لأهمیة خلافة علی بعد النبی الأکرم من بین آیات تخص الطعام حتی یتهموا الشیعة بتحریف وتبدیل مباشر فی تأویل ومعانی القرآن؟ کل هذه الإشارات هی اعلان عن حاجة الزمان الی القرآن الفرید والثابت واوثق سند الهی نتخذه سببا للوحدة بین المسلمین ونکرر دائما تلک الآیات التی تدعوا الی الأخوة والوئام والوحدة، ولا نغفل لحظة فی البحث عن رد وبصمة الدور و الکنائس فی توسیع الخلاف بین المسلمین.

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِینَ أُوتُوا نَصِیبًا مِنَ الْکِتَابِ یَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَیُرِیدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِیلَ (٤٤)نساء 44

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِینَ اتَّخَذُوا دِینَکُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِینَ أُوتُوا الْکِتَابَ مِنْ قَبْلِکُمْ وَالْکُفَّارَ أَوْلِیَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ کُنْتُمْ مُؤْمِنِینَ (٥٧)مائدة 57

والیوم تبین لنا بعون من الله ومن خلال طرح مداخل حدیثة فی الأبحاث حول تاریخ ایران والاسلام وبشکل عام الشرق الاوسط، أن لیس لدینا أوثق من القرآن الکریم لترسیم الحدود ووضع اطار خاص لأسلوبحدیث حول تعیین واجبات المسلمین تجاه اعداءهم القدماء ای الدور و الکنائس. وارید أن أشیر فی هذا المسار من الدراسات الهامشیة حول الاسلام والسیف ان الصورة العامة من مجادلة وطغیان الیهود والنصاری مع المعتقدین بالوحدانیة والاسلام وکل احرار العالم لم تختلف شئ عن زمان نزول القرآن، بل ان مساعیهم لمدة اربعة عشر قرن للتفریق والانشقاق بین المسلمین وتحریف الأصول البداهیة والمبارکة لدین الاسلام من خلال التسلل علنیا واختفاء بین صفوف المعتقدین بالقرآن، و براعتهم فی اعداد آلیات الإعتداء والنهب الذی یستخدموها بتنمر و فوضویة خلال القرون الاخیرة علنیا و رسمیا فی کل العالم، و لوثوا کل مکان بجشاعة وسفاکة الکنیسة والدیر، أحسمتهم اکثر للمحاربة مع المعتقدین بالاسلام واطفاء نور الله بافواههم حتی یتعین علینا ان بالتجنب الجاد من الطائفیة والإجماع حول القرآن نعود الی الایمان المطلق و نتذکر ان الله یعتبر الطائفیین والعنصریین مشرکین فی آیات صریحة و یحقرهم و یوکل مراجعة اعمالهم الی الیوم القیامة.

إِنَّ الَّذِینَ فَرَّقُوا دِینَهُمْ وَکَانُوا شِیَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِی شَیْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ یُنَبِّئُهُمْ بِمَا کَانُوا یَفْعَلُونَ (١٥٩)انعام

مُنِیبِینَ إِلَیْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِیمُوا الصَّلاةَ وَلا تَکُونُوا مِنَ الْمُشْرِکِینَ (٣١)مِنَ الَّذِینَ فَرَّقُوا دِینَهُمْ وَکَانُوا شِیَعًا کُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَیْهِمْ فَرِحُونَ (٣٢)روم

لنرمی کل اعداد و تمهید یملئوه لنا باسم هذا وذاک ولیس باسم الله بهدف التباعد و التفریق بیننا بطغیان و بالرغم من صراحة التعابیر الالهیة فی هذه الآیات، و لنفتح طریق الوحدة من جدید و لنعلم ان الیهود والنصاری لم یصالحوا المسلمین الا ان رأوهم یسمعون الی ابواق الکنیسة ویشربون من ماءهم ویأکلون من خبزهم.

وَلَنْ تَرْضَى عَنْکَ الْیَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِی جَاءَکَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَکَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِیٍّ وَلا نَصِیرٍ (١٢٠)بقره

هذه هی صورة حالنا الیوم. نذکر ونؤکد ان المسلمین لن یخشوا من ای حوار فی ای مجال لأنهم مجهزین بالبراهین المشرقة والعقلانیة للقرآن الکریم، لکن دون جدوی ان بنینا آمالا باجتماعات التافهة والمرتزقة من قبل تابعین اهل الکتاب مع المسلمین، لان تجربة القرآن تعلمنا، کما ذکرت مراحلها، أن السعی لاقناع الیهود والنصاری عبثا والذین لازالوا بعد استنتاج الآیات الالهیة فی القرآن المجید یظنوا ان یفیدهم الحوار الحدیث مع الکنیسة والدیر، ان کانوا یعتبروا انفسهم اکثر تجربة من الله ولم یریدوا أن یظهروا آیات الله بانها قدیمة فلربما لم یقرأو ذلک الکتاب الکبیر بصورة صحیحة و دقیقة. یجب ان نراجع مراحل تبادل الاراء والمستندات العقلانیة والتبرهن فی القرآن لأهل الکتاب حتی یتبین لنا ان یجب علینا فقط ان نسلط ونجدد هذا الشعار الرئیسی للمسلمین:

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَیْنَ أَخَوَیْکُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّکُمْ تُرْحَمُونَ (١٠)الحجرات  

اعدکم بان یکون هذا آخر فرع فی المبحث الرئیسی لموضوع الاسلام والسیف، یستحیل تعقیب کل الآیات حول المراتب والمراحل التی مرت بین المسلمین و قیاداة الادیان الاخری بسبب کثرة الآیات و یمکن ان اذکر فقط مختارات منها التی تتحدث بصراحة ومباشرة ولم یکن فیها أدنی شک وشبهاة. بهذه الاشارة ان رسول الله فی کل القرآن لم یکن صاحب الارشادات المباشرة وعن لسانه الی المخاطبین والمنتظرین، و یذکر ویکرر ان ما ینزل فی حدود "قل" باذن الله. حتی ان کلف ان یذکر ان هو الا یتبع ما یوحی و لایعلم الغیب و لیس مکلفا ان یبدی رأیه.

قُلْ لا أَقُولُ لَکُمْ عِنْدِی خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَیْبَ وَلا أَقُولُ لَکُمْ إِنِّی مَلَکٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا یُوحَى إِلَیَّ قُلْ هَلْ یَسْتَوِی الأعْمَى وَالْبَصِیرُ أَفَلا تَتَفَکَّرُونَ (٥٠)انعام

علی هذا النحو ان الطرف الآخر فی الحوار والمباحثات القرآنیة مع اهل الکتاب السابقین هو الباریء، وفی الاستنتاج النهایی من هذه المواجهات الکلامیة والعقلیة لاتوجد ذرة من الغموض والشک ان نتصور ان حصیلة حوار الله مع الیهود والنصاری بالشکل الذی ثبت فی القرآن یشتمل علی ایامنا والأیام الآتیة، فعلی سبیل المثال ان الظروف الراهنة فی العالم الزمتنا علی ان نتخذ تمهیدات ونخوض تجارب حدیثة فی مواجهاتنا مع الکنیسة والدیر! هذا التصور فی حین لازلنا لم نتوفق فی تبادل آراء حدیثة لتصفیة المستندات الزائفة والمشکوکة الدینیة التی نسمیها الاسرائیلیات فکل منا "بما لدیهم فرحون"، لانستطیع فی هذه المرحلة ان نصل الی وحدة فی التعبیر والتوسل الی مرکزیة واحدة، وبحذامة وکید اعداء الاسلام القدماء وتسللهم بیننا لا ینتج هذا الحوار سوی التفریق والانشقاق وتجرف کل واحد منا الی جهة. وان کنا نظن اننا نعتمد علی حوارات دون معارض، فلماذا لم نبحث من البدایة لمعرفة أساس التفرقة والانشقاق بین المسلمین التی هی اوراق ومستندات تنسب الی فترة لازال الخط العربی لم یکون مستعدا للتألیف الکتب. وفی نهایة الاستغراب تحکی المکتوبات والمؤشرات الموجودة ولیس المفقودة والمعید صناعتها فی القرون التالیة ان ابن ندیم فی کتاب الفهرس هو المستبق فی هذا الأمر بمبهمات واکاذیب عملاقة. فهل یا تری متی نهتم بتصفیة اغرض اهل الکتاب من اول نصوص اسلامیة بالظاهر، ومنهم الذین مسئولین عن تصفیة الاسرئیلیات من هذه الاوراق وهم مستغرقین الیوم بأی عمل آخر؟

 

  

 

 




Previous

List

Next



 

 

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد