ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)
ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)

الاسلام و السیف 24

 

الاسلام و السیف 24

1389/08/25 الساعه 01:27 ب.ظ

تمهید آخر واعداد للدخول الی المحتوی الرئیسی من مجموعة مقالات الاسلام والسیف، هو التخطی فی النطاق الشاسع من بضاعة وبنیة الاسلام وظرافة القرآن الذی کلما تقدم فیها المؤرخ وانغمس یراها زلالا وعمیقا و واسعا و لربما لم یکن بحثی بما یکفی لکنی مع هذا لم اری ان احدا غاص اصابع رجله فی هذه الزاویة من المحیط الشاسع وحکمة القرآن، واستمتع ببشاشته و نشاطه وانغمس بامواج الآیات واشاراتها. اقل حصیلة من هذا الانغماس هو اننا بدرک صحیح من الاحداث التاریخیة فی بدایة الاسلام، نحصل علی ترتیب زمنی ادق لقسم عظیم من آیات القرآن وایضا نتعرف بسهولة ان ألد الخصام وأسبقهم للخلاف مع الاسلام والقرآن هم الکنیسة والدیر، و ان اوقح المقاتلین مع التوحید الالهی هم الیهود والنصاری. یلح المؤرخ علی الدقة المکفیة فی مقولات هذا المدخل بسبب انه یعلم ان لم ینظر احد فی العالم الاسلامی الی مواضیع القرآن من هذه الزاویة ولم یلتفت احدا ان الاعتقاد بالثنویة والتثلیث بین الیهود والنصاری، کان عمل سیاسی معتوه من قبل الکنیسة و الدیر فی اطار المقابلة مع الله و الاسلام فی فترة حیاة النبی. یوفر هذا البحث اطارا حیث بتعقیب صفقات التبرهن واستمرار بیان القرآن مع الاعداء والمعارضین واصحاب نبی الاسلام، وتصفیف مراتب ومراحل هذه الحوارات علی اساس القرآن الصریح ولیس تعبیر وتفسیر آیاته، نتعرف علی زمان نزول قسم من الآیات بصورة موثقة، ثم من خلال معرفة السلوکیات التی اتخذها اعداء النبی والقرآن لایذاءه، نتأکد ان عکس الدعایات والاملاءات الناشئة من اوراق الیهود التی ینسبوها الی القرن الاول من بعد الهجرة حول سیف النبی والمسلمین وتفوح رائحة التزویر منها، نعرف ان الطریق الرئیسی بل الآلیة الوحیدة لنشر الاسلام بین اهل نجد، کانت الآیات والبراهین المندرجة فی کتاب الله. لان القرآن کتاب بسیط فی منتهی الصراحة والصحة ویحمل فی طیاته شرح الجهود التی بذلت فی سنوات حیاة النبی وحضوره لاقناع العدو والصدیق ویعید ذکر الحاجات الاجتماعیة والذروة والحضیض وکیفیة المحاربة والتوسل الی الطرق والاسالیب والمناسبات المختلفة بین الکفار والمعتقدین بالادیان والعقائد السابقة فی محیط الجغرافی لشروق الاسلام. سنری ان فی مجموعة هذه الاسالیب التی اجریت لجذب الاخرین، زعمهم بما یعتبروا ضرب السیف ضد الغاشمین کان اول محاولة المسلمین فی مواجهتهم مع المنکرین والاعداء، سنری ان الی ای درجة هذا الزعم غیر معقول ویفقد الظهیرة العقلیة و الصحه.

ذَٰلِکَ الْکِتَابُ لَا رَیْبَ ۛ فِیهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِینَ ﴿٢﴾ الَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِالْغَیْبِ وَیُقِیمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ یُنفِقُونَ ﴿٣﴾ وَالَّذِینَ یُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَیْکَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِکَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ یُوقِنُونَ ﴿٤﴾ أُولَٰئِکَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٥﴾ (البقرة)

بما اننا لم نری فی القرآن الذی کتب علی اوراق من الجلد، حتی القرن العاشر الهجری ان یصنف فی بدایة السورة انها مکیة او مدنیة ولم اعرف بدایة هذا العنوان الجغرافی علی السور، مع هذا سمیت سورة البقرة مدنیة ولاسباب ساذکرها تالیا و ایضا الانتباه الی الآیات البدائیة من هذه السورة لاریب لنا ان هذه السورة مکیة. فی هذه الآیات یصف الله تصفیف عقائدی فی بیئة نزول القرآن وفی مواجهة الاسلام، ویقسمهم الی ثلاثة اقسام؛ المتقین، الکفار والمنافقین. توصف الآیات الفوق المؤمنین المتقین؛ الذین یؤمنون بالغیب، بالقرآن وبالکتب التی انزلت قبله من التوراة والانجیل وبالمعاد والیوم الآخر، ویقیمون الصلاة ومما رزقهم الله ینفقون.

إِنَّ الَّذِینَ کَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَیْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا یُؤْمِنُونَ ﴿٦﴾ (البقرة)

وصف هذا القسم الثانی فی القرآن یثیر لتأمل، لانه یجعلهم مقابل المؤمنین، ویسمیهم الکفار ویعتبر جذبهم الی الصلاة والانفاق والایمان بالیوم الآخر من المستحیل. بما ان فی هذه الآیة الکفار هو خطاب الذین یبتعدون من الایمان، لکن هذه الصفة فی بعض الآیات تذکر بمفهوم" المنکر" :

بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن یَکْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْیًا أَن یُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن یَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٍ ۚ وَلِلْکَافِرِینَ عَذَابٌ مُّهِینٌ ﴿٩٠﴾(البقرة)

لم یعنی الکفر هنا انکار مراتب الایمان التی جاءت فی آیة 6 من سورة البقرة. بل فقط یشیر الی انکار تنزیل الکتاب من الله ولیس انکار الله والیوم الآخر وما یعبر عنه بالکفر المطلق والتام. والغرض ان الکفار باعتبار التصفیف العقائدی فی القرآن، یستحقون عقوبة معینة ربما ان الله یسمیهم غافلون لایصلحوا، لکن کما هو الاسلوب فی القرآن لم یترک الخطاب المکرر الیهم، ولربما نستطیع القول ان الکلام الذی یخاطب به الکفار، اکثر من الکلام الذی یخاطب به ای جماعة اخری. لان القرآن کتاب لتربیة وبما انه یجعل مقدرات الامور بید الله ویذکر النبی ان اراد الله ان یصبح کل البشر مؤمنین، لکن طریقة الهدایة فی القرآن المهدی، بشکل ان یمر بالمجتمعات من مراحل النمو، وکما تشهد تجربة ظهور وحضور الادیان الالهیة ان فی ای مرحلة یرسل اوامر بقدر امکان جذب الفکر والعقل الانسان، والذی آخر واکمل مرحلته هی نزول القرآن وظهور نبی الاسلام.

وَمِنَ النَّاسِ مَن یَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْیَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِینَ ﴿٨﴾ یُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِینَ آمَنُوا وَمَا یَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا یَشْعُرُونَ ﴿٩﴾ (البقرة)

هؤلاء المخادعین والمحتالین هم الفئة الثالثة والآخرة من الطبقات الاجتماعیة العقائدیة فی بدایة الاسلام، الذی یعرفهم الله فی اول الآیات من سورة البقرة. اغلاق ملف تعریف الطبقات المعاندة فی آلایات البدائیة من سورة البقرة وتحدیدهم فی جماعتین الکفار والمخادعین یحث بتأمل معمق. لان فی السور الاخری من القرآن المبین، یذکر ایضا جماعتین: المشرک والمنافق، الذی یخاطبهم الله ویعاقبهم بشدة. یعتقد الباحث کما ساشرح تالیا ان عدم ذکر اسم فریقین المنافقین والمشرکین فی زمان نزول هذه الآیات کان بسبب عدم الاخذ باعتبارهم مقابلین لنبی والمسلمین. ومن هنا ساد خطأ المفسرین والمترجمین الذین کانوا دائما یعتبرون الکفار والمشرکین المذکورین فی القرآن جماعة واحدة والمخادعین والمنافقین! حسب ظنی ان هذا الخطأ فی المفاهیم والتساهل، ربما معتمدا وبالحد الادنی الامبالاة فی تفسیر خطابات القرآن کان من أهم اسباب جهل لاحداث الاجتماعیة فی بدایة الاسلام ویمهد الارضیة لاشخاص لکی یتوأموا ساحة شروق الاسلام مع السفاکة والحرب وقتل الاعداء والقساوة والاعتداء والتخریب وفقدان عقلانیة المسلمین!

نحن ندرک جیدا بهدایة الهیة ان الوصف والتعبیر الذی قدمه القرآن عن المشرکین لیس نفس الوصف الذی وصف به الکفار. القرآن لم یعتبر المشرکین منکرین لکل شیء ولم یضعهم فی مقابلة المؤمنین، بل یعرف المشرکین فی القرآن بانهم یؤمنون بکتابهم السماوی الذی نزل قبل القرآن، یؤمنون بالغیب والیوم الآخر، ویصلون علی طریقتهم وحتی ینفقون، وأهم اختلافهم مع المسلمین والمؤمنین انهم یعتبروا شریکا لله، ولهذا یسموا بالمشرکین ولیس الکفار ولان هذه المراتب لم تحدث فی اول سنین بعد بعثة النبی ونزول القرآن بل علی الارجح وعقلیا انها حدثت فی المدینة کما ساوضح مقبلا. اذن عدم ذکر جماعة المشرکین والمنافقین فی التقسیم العقائدی فی اول آیات سورة البقرة وایضا کثرة الاحکام الاولیة وخاصة قضیة تغییر القبلة فی آیات هذه السورة، تدل بما یکفی ان اغلب المواضیع المذکورة فی سورة البقرة نزلت فی مکة.

مَا کَانَ إِبْرَاهِیمُ یَهُودِیًّا وَلَا نَصْرَانِیًّا وَلَٰکِن کَانَ حَنِیفًا مُّسْلِمًا وَمَا کَانَ مِنَ الْمُشْرِکِینَ ﴿٦٧﴾(آل عمران)

قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ۗ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِیمَ حَنِیفًا وَمَا کَانَ مِنَ الْمُشْرِکِینَ ﴿٩٥﴾(آل عمران)

إِنِّی وَجَّهْتُ وَجْهِیَ لِلَّذِی فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِیفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِکِینَ ﴿٧٩﴾(الانعام)

هذه الآیات وکثیرة اخری ساقدمها لاحقا تبین دون ذرة من الغموض ان قصد القرآن من عنوان المشرک تقصد فقط اتباع الکنیسة والدیر ای النصاری والیهود. وبما ان عنوان المشرک لم یطلقه القرآن علی هؤلاء من البدایة اذن بحث زمن وفترة هذه التسمیة الی الاشخاص الذین کانوا یسموا قبلها الیهود والنصاری واهل الکتاب، منفذ جدید من تاریخ الاسلام ودرک اکثر عمقا من المفاهیم التاریخیة لآیات القرآن ینفتح امام اعین الطالبین.

 

 

 

 



Previous

List

Next





نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد