rel="SHORTCUT ICON">
وبلاگ icon
X
تبلیغات
پیکوفایل
رایتل

ستارگان دروغ و خیانت

   

پشت پرده گردانندگان فرقه های مذهبی،گروه های سیاسی- اجتماعی


تورات و انجیل؛ از وحی منزل الهی و هدایتگر تا انسان نوشته ضلالت 


قرآن؛ تنها راهنمای هدایت،سعادت و تنها کتاب معتبر آسمانی حال حاضر 


فرهنگ و تمدن ایران: دروغ های باستان شناسان و مورخان خارجی


فرهنگ و تمدن بشری ؛ بازیچه ی دست مثلا روشنفکران بین المللی 


هویت ایرانی؛ تمسخر هویت هموطنان توسط بی وطنان بی هویت 


پوریم؛پاشنه آشیل توطئه های جهانی، شاه کلید سوالات بی پاسخ انسانی 


سیاست، حربه پشت پرده مزدوران خبیث برای دکوربندی دموکراتیک تبلیغی 


مسایل متفرقه تاریخ و فرهنگ و ادب و سیاست ایران و مذاهب و ادیان   به همراه مطالب خاص تازه واردان و نخستین بازدید کنندگان

 


______________________________________________________________


   اسلام و شمشیر   ترکی و فارسی   قلم و نگارش کتیبه بیستون   حمله اعراب  آنوسی خاخام  دانشگاه شیکاگو

______________________________________________________________


الاسلام و السیف 28

 

الاسلام و السیف 28

1389/08/25 الساعه 01:39 ب.ظ

مع اخراج النبی و نفیه الی مدینه لازال غضب الله علی الکفار لیس شدیدا، وکما نری انه لم یقارَن بأوامره المؤکدة الملیئة بالغضب الذی صدرت حول "المشرکین". أهم شکل من السخط والتشدد الالهی هو الفات المؤمنین الی ان تعامل الکفار وصل الی درجة لایستطیع حفظ العلاقات الاهلیة والنسبیة معهم.

لا یَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْکَافِرِینَ أَوْلِیَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِینَ وَمَنْ یَفْعَلْ ذَلِکَ فَلَیْسَ مِنَ اللَّهِ فِی شَیْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَیُحَذِّرُکُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِیرُ (٢٨)آل عمران

الَّذِینَ یَتَّخِذُونَ الْکَافِرِینَ أَوْلِیَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِینَ أَیَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِیعًا (١٣٩)(النساء)

توجد کثیر من هذه الآیات التی یفصل بها القرآن المبارک الکفار من المؤمنین. من البدیهی ان امر الانفصال من الکفار الذین کانوا قبل دعوة النبی الی الاسلام من أسرة واحدة ومن قبیلة واحدة مع المسلمین ، هی اعداد ارضیة الی الدخول فی مرحلة اکثر جدیة من التحدید بین اعداء الله واولیاءه، ان القرآن یأخذ بعین الاعتبار صعوبة تنفیذ هذه الاوامر من قبل المؤمنین بسبب تعلقهم النسبی والقبلی وبلهجة قریبة الی النصیحة یذکر ان لایوجد تعلقا اعلی من الاتصاق بالاسلام وکتاب الله.

قُلْ إِن کَانَ آبَاؤُکُمْ وَأَبْنَاؤُکُمْ وَإِخْوَانُکُمْ وَأَزْوَاجُکُمْ وَعَشِیرَتُکُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ کَسَادَهَا وَمَسَاکِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَیْکُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِی سَبِیلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ یَأْتِیَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا یَهْدِی الْقَوْمَ الْفَاسِقِینَ ﴿٢٤﴾(التوبه)

هذه الصورة الصحیحة والکاملة من ارتیاب الناس المصنفة الی الکافر والمؤمن فی بوصلة شروق الاسلام فی السنین البدائیة من الدعوة: الاولاد الذین اباءهم کفار، الأخ الذی أخیه او أخته لم یکونوا مرافقین النبی، النساء اللاتی لم یسلمن ازواجهن، والرجال الذین فی بیوتهم نساء غیر مسلمات. یُدعَون المؤمنون ویکلفون ان یفصلوا هذه العلاقات غیر المتناسقة، الذی تعادل ترک التجارة والبیت والاموال الذی تعبوا سنین عمرهم لجمعها. هذه صورة صحیحة ودقیقة وطبیعیة لهواجس المؤمنین فی فترة معینة الذی کانوا خلالها محتارین بین تعلقین قویین، یقول القرآن ان تنفیذ الاوامر الالهیة یتقدم علی کل هذه التعلقات وحین ننتبه الی صلابة و رسوخ الثقافات و التقالید و العلائق الاسریة و العشائریة و فروع کثیرة من التعلقات الصغیرة والکبیرة، الذی یربط یدی و رجلی الانسان فی بیئة نمو الاسلام مثل رسن باسرته وقبیلته و ارضه وج ِماله و خیوله و تجارته و بیته، ندرک ان هذه مرحلة الانفصال وتعیین الواجب مع المناسبات الشخصیة الطبیعیة قبل شروق الاسلام کانت من أهم وأدق الظروف التی حصلت فی الصراع بین الاسلام والکفر. وهذه الصورة الصحیحة من الادبار عن العلاقات والتعلقات الاسریة والعملیة والتجارة والاستمتاع فی بیوت مستقرة والممتلکات الشخصیة الثمینة، یجب ان نضرب بها علی رأس المؤرخ الجاهل الذی یکتب، ان العرب لم یکونوا سوی حفاة جهلاء و نسور عاطلین لم یعرفوا سوی المرأة والشراب والحرب!!!

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَکُمْ وَإِخْوَانَکُمْ أَوْلِیَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْکُفْرَ عَلَى الْإِیمَانِ ۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنکُمْ فَأُولَٰئِکَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴿٢٣﴾(التوبه)

یبین هذا الأمر القریب الی اتمام الحجة التعقید الذی حصل فی ظروف معینة علی المؤمنین. لانری هنا توضیحا آخرا بل امر مؤکد مع صورة لعاقبة المحسنین. کانت الحصیلة النهائیة من هذه الاوامر و واجبات المؤمنین بأن یخرجوا من التأرجح بین التعلقات الشخصیة والعقائدیة، وان تتجمع حول نبی الاسلام اخلص واوفی واجهد المؤمنین الذین اتخذوا الالتزام بالدین والرسول والقرآن و فضلوها علی التعلقات المعلومة للبشر. اصبحت هذه المرحلة من التصفیة عکاز النبی لتحرکات واسعة بین القبائل البعیدة عن مکة و فی المدینة. علینا ان نقبل ان النبی المنفی من مکة واصحابه الذین انفصلوا من اسرهم وعلائقهم توفقوا ان یوفروا نواة ملیئة بالایمان والایثار فی جغرافیة الدعوة، وبما انهم بصورة طبیعیة کانوا یمروا بفترة مؤلمة وظروف صعبة لکنهم کانوا مؤمنین یشترون بانفسهم ای صعوبة واتمام کل مهمة یعتبروها خدمة للاسلام. وبالطبع ان ابرز الشخصیات العربیة الذی بعد رسول الله تولوا اختیار ادارة شئون المسلمین ومسئولیة توسیع الایدیولوجیا الاسلامیة فی العالم، خرجوا من هذه النواة المتعلقة بالنبی الذین فصلوا انفسهم من التعلقات العاطفیة والاسریة.

مَّا کَانَ اللَّهُ لِیَذَرَ الْمُؤْمِنِینَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَیْهِ حَتَّىٰ یَمِیزَ الْخَبِیثَ مِنَ الطَّیِّبِ ۗ وَمَا کَانَ اللَّهُ لِیُطْلِعَکُمْ عَلَى الْغَیْبِ وَلَٰکِنَّ اللَّهَ یَجْتَبِی مِن رُّسُلِهِ مَن یَشَاءُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَکُمْ أَجْرٌ عَظِیمٌ ﴿١٧٩﴾(آل عمران)

فی نفس الوقت یعتبر القرآن الکفار بأنهم جهلاء الذی یحصل طغیانهم بسبب النقص فی قوة درکهم. نواجه فی القرآن الکریم المبین والمتین آیات صریحة تصور بوضوح وبنظرة مقتضیة وبشکل جمیل مجابهة الکفار التمردیة واللاعقلیة مع الایات الالهیة.

وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن یَقُولُ أَیُّکُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِ إِیمَانًا ۚ فَأَمَّا الَّذِینَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِیمَانًا وَهُمْ یَسْتَبْشِرُونَ ﴿١٢٤﴾(التوبه)

وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ هَلْ یَرَاکُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُوا ۚ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا یَفْقَهُونَ ﴿١٢٧﴾(التوبه)

یوضح القرآن لهذا التعامل الهمجی من الکفار مع الآیات الالهیة، ان الله لایتخذ الکفار کانهم اعداء جادین وعقلاء وینظر الیهم باعتبارهم عوام مستهزئین دون وعی وعقلانیة. ان طابقنا نظرة القرآن الی الکفار مع نظرته الی اهل الکتاب تبین بوضوح ان القرآن المجید یعتبر اختلافا فاضحا بین الکفار محبین المال والجاه، فاقدین الایدیولوجیا وبین الیهود والنصاری الذی کانوا یمانعوا من انتشار الاسلام وتبلیغه بین الادیان السابقة بالارتکاز علی العلاقات العقائدیة المحکمة والثقافة وتجارب الحیاة القدیمة بایجاد عراقیل فکریة وبکل ثمن. اهل الکتاب کانوا اعداء اکثر عقلا، لم یؤذوا فقط باستهزائهم وتعسفهم، بل کانوا قوة متمرکزة یضایقون النبی والمسلمین بالتقابل الثقافی، والمحاجة المتنوعة والمستمرة وایضا الانقسامات السیاسیة التآمریة حیث یتوسلوا اخیرا الی الشرک ویعدهم الله رجس ویستحقوا لدفع الجزیة، المرتبة النزولیة التی لم یعتبرها القرآن للکفار ابدا. وحسب ظنی ان الکفار بسبب علاقاتهم القدیمة الاسریة مع النبی والمؤمنین، لم یجتازوا مراحل معینة فی العداوة والمحاربة مع رسول الله واصحابه:

وَدُّوا لَوْ تَکْفُرُونَ کَمَا کَفَرُوا فَتَکُونُونَ سَوَاءً ۖ فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِیَاءَ حَتَّىٰ یُهَاجِرُوا فِی سَبِیلِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَیْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ۖ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِیًّا وَلَا نَصِیرًا ﴿٨٩﴾ إِلَّا الَّذِینَ یَصِلُونَ إِلَىٰ قَوْمٍ بَیْنَکُمْ وَبَیْنَهُم مِّیثَاقٌ أَوْ جَاءُوکُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن یُقَاتِلُوکُمْ أَوْ یُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَیْکُمْ فَلَقَاتَلُوکُمْ ۚ فَإِنِ اعْتَزَلُوکُمْ فَلَمْ یُقَاتِلُوکُمْ وَأَلْقَوْا إِلَیْکُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَکُمْ عَلَیْهِمْ سَبِیلًا ﴿٩٠﴾(النساء)

هذه الصورة القرآنیة التی توجد فی کل کتاب الله تجاه الکفار: الکفار جهلاء فی حدود التبعیة والطغیان ویجب ان ننتظر دائما حتی ینسحبوا الی طریق المؤمنین الذی تربطهم علاقات اسریة وقبلیة. فی هذه الآیات التی توجد کثیرة من نظائرها فی کتاب الله، نری فیها ضل من العطوفة والانتظار لربط الاسرو القبائل من جدید و یقال ان النبی حین رجوعه الی مکة و فتحها فأنه اطلق سراح قادة الکفر وتخلی عن التشدد والانتقام منهم.

قُل لِّلَّذِینَ کَفَرُوا إِن یَنتَهُوا یُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن یَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِینَ ﴿٣٨﴾ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَکُونَ فِتْنَةٌ وَیَکُونَ الدِّینُ کُلُّهُ لِلَّهِ ۚ فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا یَعْمَلُونَ بَصِیرٌ ﴿٣٩﴾(الانفال)

علی هذا النحو، یؤکد الله علی نبیه ان یراعی الکفار الذین لم یؤمنوا بسبب جهلهم ولم یرغبوا بالمقابلة والمحاربة المباشرة مع دین الله. ویکرر الوصیة بالتساهل مع هذه الجماعة خاصة حین یعودوا الی الحیاة العادیة ویصلحوا.

وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَکَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِیعُ الْعَلِیمُ ﴿٦١﴾(الانفال)

کما مسطور فی صفحات القرآن وبین آیاته، فی الواقع وفی النهایة ان المناسبات بین الکفار والمسلمین لم تختلف کثیرا من الاقتراح الاولی للقرآن فی بدایة سورة الکافرون، الذی یتیسر حسب هذا الاقتراح المعایشة السلمیة واقامة العلاقات بینهم الی حد تعبیر"لکم دینکم ولی الدین"

فَقَاتِلْ فِی سَبِیلِ اللَّهِ لَا تُکَلَّفُ إِلَّا نَفْسَکَ ۚ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِینَ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن یَکُفَّ بَأْسَ الَّذِینَ کَفَرُوا ۚ وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنکِیلًا ﴿٨٤﴾(النساء)

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِینَ یَلُونَکُم مِّنَ الْکُفَّارِ وَلْیَجِدُوا فِیکُمْ غِلْظَةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِینَ ﴿١٢٣﴾(التوبه)

حقا ان غضب الله علی الکفار لایتجاوز هذه الارشادات التی لم نری فیها شدة  و قسوة، وآیات اخری یوکل الله امر الکفار الی العذاب والمصائب الاخرویة ضمن وعود العفو وقبول التوبة. لم یخاطب القرآن الکریم الکفار باعتبارهم مطرودین بشکل النهائی حتی رفض التوبة او رجس و توجب علیهم دفع الجزیة، کما یرفض القرآن توبة المشرکین ویسمیهم رجس ویکلفهم بدفع الجزیة.

 

 

 

 






Previous

List

Next




نظرات (0)
نام :
ایمیل : [پنهان میماند]
وب/وبلاگ :
تحلیل آمار سایت و وبلاگ