ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)
ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)

الاسلام و السیف 43

 

الاسلام و السیف 43

1389/08/27 الساعه 09:15 ق.ظ

یوما من الایام زار ابا جهل رسول الله (ص) وقال: یامحمد، لاتشتم الهتنا والا شتمنا الهک ایضاً. ثم نزلت هذه الآیة: (انعام 108) ومن بعدها ترک النبی شتم الهتهم واکتفی بدعوتهم الی الله تعالی. "نضر بن حارث" وما نزل حوله: کما ذکرنا سابقا کان نضر بن حارث من شیاطین قریش ومن اعداء رسول الله، ولما سافر الی حیرة وتعلم قصص من سلاطین ایران ورستم واسفندیار، کان فی ای مجلس یجلس فیه النبی الاکرم ویدعی الناس الی الله وینذرهم من العذاب یجلس نضر بن حارث فی ذلک المجلس بعده وینقل حکایات عن سلاطین ایران ورستم واسفندیار ثم یقول: والله ان محمد لم یقص القصص أفضل منی ولم تکن قصصه سوی اساطیر السابقین وانها کتبت کما أنی کتبت، ثم نزلت هذه الآیة حوله : فرقان 5 و 6(نفس المصدر، ص 224)

ومن هنا یدخل ابن هشام الی شأن نزول الآیات و یصنع حسب رغبته لای آیة شأن نزولها. قصص لم تبدوا جدیة من فرط تفاهتها. تبدوا طریقة تدوینها بدویة جدا. یقرأ الآیة و یصنع الیها شأن نزول کما نری فی قضیة شتم الاصنام. و مواصفة قصصه حول شأن النزول أنها غنیة عن الراوی و الناقل و المحدث، و بن هشام یروی شأن نزول آیات وکأنه کان المستشار الثقافی لله فی نزول آیاته، و کان صاحب رأی فی هذا الأمر. و کما فی مثل النصوص الاخری التی تخلق اوهاما حول حضارة ایران التلیدة، یستغل الفرصة فی تفسیر الآیات الاولیة من سورة الفرقان حتی یحکی عن رستم و اسفندیار و بالحد الادنی مائتین عام قبل اعداد و تدوین دیوان شعر المعروف باسم شاهنامه[1] و بنقل عن ناس حیرة، الذی هی فی قلب بین النهرین و مرکز تجمع کبیر من السلوکیین، مع غرائب کثیرة من الاعمار الیونانی، مثل اسطورة قصر خورنق و مصیر سنمار المعمار الیونانی الشهیر!

" کان الرسول الله (ص) مشغول بالطواف یوما من الأیام. التقوا به عدة من کبار قریش باسماء اسود بن مطلب وولید بن مغیرة وامیة بن خلف وعاص بن وائل وقالوا: تعال لتعبد ما نعبد ونحن نعبد ما تعبد حتی یزیل الخلاف بیننا، ان کان ما تعبده افضل مما نعبد، فنحن حصلنا علی منفعة منک وان کان العکس فأنت تحصل علی منفعة! ثم نزلت هذه السورة " سورة الکافرون"(نفس المصدر، ص229)

هذه أغرب طریقة لتشریح مسائل الادیان فی کل العصور، تظهر فیها عقلیة الیهود التحریضیة و تمردهم المغرض، الذی یقدم باعتباره شأن نزول سورة الکافرون! حسب الظاهر ان کفار مکة یستعدوا لکی یستسلموا لکن بهذا الشرط ان النبی یقبل الکفر حتی تنعکس المحاربة بین اهل مکة و کل واحد منهم یستمتع بمزایا دینه الجدید!!!

الم یکن غریب ان نتخذ هذا الاستهزاء الواسع و العظیم علی حصیلة بعثة رسول الله و نقبله بطیب خاطر؟ علی اساس ما یقص بن هشام یبدوا ان الله یغضب من هذه العقد حیث ان کان فی الحالات المشابهة یکتفی بذکر آیة و تمثیل فأنه ینزل سورة بأکملها لرفض حاسم لهذه العقد! منذ فترة طویلة و نقرأ هذه المهملات المغایرة مع العقل و الشرع و التی تهدف لاستهزاء کل ما لدینا و نکلف بتعلیمها و حفظها فی المدارس و الجامعات، و نسمح ان یهدینا مهرج مجهول الی معرفة الله و الاسلام و القرآن و احوال النبی حسب رغبته و بتقدیم هذا الهزل قبل ان نعرفه او نسئل من هو!

"من الصدفة ان یوما جاء رجلا من قبیلة أراش –أو أرشه- الذی یعود نسبه الی عمالقة فرعون جاء بعدد من الجمال الی مکة وبایعها الی ابوجهل ولما راجع ابوجهل لإستلام ثمن الجمال، أجل ابو جهل الأمر الی یوم غد واراد انکار حقه رویدا رویدا ... جاء الشخص الأراشی الی رسول الله (ص) وقال: یا ابا عبد الله انا رجل غریب وهذا الرجل أی ابو جهل اضاع لی حقی ... ذهب رسول الله برفقة الرجل الی بیت ابو جهل ودق الباب صاح ابو جهل من داخل بیته: من هذا؟ قال: انا محمد، اخرج. جاء ابو جهل بسرعة وفتح الباب وهو مصفر لونه من الخوف. قال رسول الله: ادفع ثمن الجمال الی هذا الرجل! قال ابوجهل: طاعتاً. قف هنا حتی أودیه حقه، وقف النبی ودخل ابو جهل الی بیته ولم یلبث حتی خرج واعطی للرجل کیسة فیها ثمن کل الجمال التی أخذها من الرجل. قال رسول الله: خذ حقک وأذهب الی عملک... فی هذه الاثناء دخل ابو جهل الی المسجد وزار قریش، قال له القریشیین مستغربین من هذا عمله بمجرد ان رأوه: ویل لک! ماذا حل بک؟ لماذا خشیت محمد؟! قال: اصمتوا والله لما دق الباب أخذنی الخوف بشدة و لما فتحت الباب رأیت ابلا واقفا جنبه فاتحا فمه و یرید ان یبلع رأسی. وان کنت تأملت قلیلا لکان یبلعنی.( نفس المصدر،248 )

هذا الجمل الغضبان الذی بصورة عامة یضعوه بدلا لجبرئیل فی هذه الکتب اللااساس لها، صوروه هذه المرة خلف النبی لیصوروا به ذاته، حتی ان بعضنا دون الانتباه الی محتوی هذه القصة التافهة نتباهی بإسلامنا ان نبینا کان یظهر شکل من غضبه بشکل جملاً حتی یخیف به مدینا و یؤدی حق مظلوما!!!

"کان بین الهاشمیین رجلا یسمی رکانة بن یزید بن هاشم بن عبد المناف وکان لا نظیر له بین رجال قریش فی قوة جسمه، التقی یوما من الایام بالنبی فی احدی ودیان مکة وقال له النبی: یا رکانة الم یحین ان تخشی الله وتقبل دعوتی؟! قال رکانة: ان کنت اعلم ان کلامک حق لأتبعتک بلاشک! قال رسول الله: ان ماطلتک وغلبتک هل تقبل کلامی؟ قال: نعم. قال انهض. فنهض رکانة ولم یقاوم تحت زنود النبی کمثل الذی لا ارادة له وسقط علی الارض بشدة. فنهض مرة أخری وقال: یا محمد تعال لأغلبک هذه المرة وسقط هذه المرة ایضا ولما نهض قال: یا محمد هذا أمرغریب انک تغلبنی! قال رسول الله (ص): ان أطعتنی فتری الأغراب! قال رکانة: وما هی الاغراب؟ قال: أنادی هذه الشجرة فتقلع من مکانها وتأتی عندی! قال: اذن نادیها. نادی رسول الله الشجرة، فأنقلعت وجاءت عند النبی، ثم قال لها: ارجعی مکانک فرجعت الشجرة مرة اخری الی مکانها. شاهد رکانة هذه القضیة وجاء الی قومه وقال: یا اولاد عبد مناف والله انکم تستطیعون ان تسحروا کل الناس علی وجه الارض بواسطة هذا الرجل، لأنی لم اری أسحر منه. (248)

هذه أبدع طریقة للانبیاء لدعوة الناس الی دین الله التی یبدعها مهرج مطلق باسم ابن هشام. و بهذه النتیجة انه یهتف: دعوا الله ینزل ای آیة فی القرآن لرفض ان رسوله و مختاره المکرم لیس بساحر و یلح علی هذا، فأنی أعلم بالوقائع تثبت ان رسول الله  بساحر! هل یسئل احدا نفسه ما هو الدلیل علی صحة هذه المسرحیات و المشاهد التی کتبوها باعتبارها سیرة حیاة النبی و یقولوها علی هذه المنابر و یضیفوا الیها ، این توجد هذه و ان کان قبول هذه المعطیات تعادل رفض مباشر للآیات الالهیة، فلماذا لم یحذفوا هذه الکتب من ساحة التعلیم و کسب العلوم فی موضوع تاریخ الاسلام؟

"روی عن ابی هریرة ان بعد دخول رسول الله الی المدینة کانوا هناک رجلا وامرأة من الیهود ارتکبا زناء محصنة. اجتمع الیهود فی مکتبتهم الخاصة وقالوا: ارسلوا الی النبی محمد واخبروه، فشاهدوا بماذا یحکم. فان أحکم بما تحکمون انتم بأن اربطوا ایدیهما بحبل قطرانی وسودوا وجوههم ورکوبهم علی الحمار مقلوبین فاعلموا انه سلطانا واتبعوه، وان رأیتم انه یحکم برجمهما فاعلموا انه نبی واحذروه فانه یأخذ جلالتکم، فعمل الیهود بما أمروا وجاءوا بهما الی رسول الله (ص) وقالوا: هذا الرجل زنی مع  إمرأة متزوجة ونحن فوضنا الحکم الیک فکیف تأمر أن نعمل بهما؟ نهض النبی وأتی الی مکتبتهم وقال: احضروا علماءکم عندی فذهبوا واحضروا عبدالله بن صوریا وابو یاسر بن اخطب ووهب بن یهودا وقالوا هؤلاء علماءنا. سئل رسول الله عن أعلمهم. قالوا: عبدالله بن صوریا اعلم الناس بالتوراة علی وجه الارض. فاختلی رسول الله بعبدالله الذی کان اصغرهم سناً وقال له: یا بن صوریا اقسمک بالله وبایام الله عند بنی اسرائیل الم یکن حکم الله فی التوراة حول المحصنة بالرجم؟ قال: اقسم بالله یا ابا قاسم انها هکذا وهؤلاء عرفوا بانک رسول من الله ولکن الحسد یمنعهم من ان یعترفوا بهذا. خرج النبی وأمر ان یرجموا المرأة والرجل فی مسجد حی بنی غنم بن مالک بن نجار، واکفر ابن صوریا بعد هذه القضیة وانکر نبوة رسول الله، ثم نزلت هذه الایة: (لا تحزن ان یظهروا . فلما رأی الزانی بان الناس ترید ان ترجمهما وقف أمام المرأة لیوقیها، ورجموهما حتی قتلا (نفس المصدر، ص 372)

یجب ان نفهم من هذه القصة ان رسول الله کان یرجم الزانین تبعاً للتوراة! و لازالوا یرجموا الزانی و الزانیة بالتوسل الی هذا الکلام اللااساس له من بن هشام بإعتباره نموذجا و قدوة تبقی من طرق النبی بما ان الله قال:

سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِیهَا آیَاتٍ بَیِّنَاتٍ لَعَلَّکُمْ تَذَکَّرُونَ (١)الزَّانِیَةُ وَالزَّانِی فَاجْلِدُوا کُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْکُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِی دِینِ اللَّهِ إِنْ کُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْیَوْمِ الآخِرِ وَلْیَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ (٢)نور

علی هذا النحو لایبقی ادنی شک ان رجم الزانی و الزانیة لم یکن متابعة للقرآن انما متابعة لابن هشام او بالحد الادنی تقلیدا من التوراة! دعونی اقدم لکم حصة صغیرة من أوامر التوراة  لتعرفوا  ما کان یقصد الله من تذکیر مرونة أوامر القرآن الکریم بالنسبة للکتب السابقة و تستغربوا ان تابعین هذا المکتب یعتبروا المسلمین اهل العنف!

" ومن ألعن أمه او أبیه فأنه یقتل، لأنه العن امه وابیه، فدمه مباح علیه. ومن زنی بامرأة اخری، ای من زنی بجارته فأن الزانی والزانیة یقتلا. ومن جامع زوجة ابیه وکشف عورة ابیه، یقتلا الاثنین. دمهما مباح علیهما. ومن جامع زوجة ابنه فانهما یقتلا لانهما عملا الفحشاء ودمهما یباح علیهما. وان جامع رجلا رجل آخر مثل امرأة فأن کلاهما أساءا، یقتلا ودمهما یباح علیهما. وان تزوج رجلا بنتا وامها فهذه فحشاء، یحرق وتحرقا کلاهما حتی لا تحی الفحشاء بینکم. والرجل الذی یجامع حیوان فلیقتل واقتلوا الحیوان ایضاً. والمرأة التی تقترب الی الحیوان حتی تجامعه اقتلوا الإمرأة والحیوان( عهد عتیق، لاویان 20: 10,17)

ولهذا عرفوا دین الاسلام رحمة للعالمین لأنه اعفی عن کل هذه الحالات. و ان کان مقررا ان یحکم علی اساس وصایا التوراة و الانجیل فکان لم یبقی فی الغرب کائن واحد! علی هذا النحو و علی اساس المظاهر الموجودة و حین تعتبر حریة الجنس قانونا فی الغرب، فأذن من الحقنا ان نعتبر هؤلاء لیسوا نصاری او یهود، و الأغراب من کل هذا ان اصحاب التوراة و العاملین به، مع کل هذه العقوبات للعلاقات الجنسیة غیر مبررة، یغمضوا أعینهم عن کتابهم، و من جهة اخری نری ان المسلمین بوجود آیات سورة النور المبارکة فإنهم یقتدوا بالتوراة الی عقوبة الزانی والزانیة حتی یسموهم النصاری و الیهود بالوحوش!!!!

لما انتهت صلاتهم فانهم جلسوا عند رسول الله وادلوا بعقائدهم المختلفة حول النبی عیسی(ع). کان یعتقد البعض ان عیسی هو الله، ویعتقد البعض الآخر انه ابن الله وکانت الجماعة الثالثة تعتقد بلتثلیث. کانوا یقولوا حول ربوبیة عیسی: برهان ربوبیته انه یحیی الموتی ویشفی الأعمی والأبرص ویعلم الغیب ویخلق من الطین کهیئة الطیر فینفخ فیها فتصبح طیر... ویعتبروا هذه دلائل علی ربوبیته. یقولوا حول انه کان ابن الله: بما انه لیس له أب وکان یکلم الناس فی المهد فهذا دلیل علی انه ابن الله لأن هذا الأمر لم یسبق الی ای أحد من ابناء البشر. وکلام الله تعالی الذی یقول حول اعماله. عملنا، خلقنا، قلنا هو الدلیل علی ان عیسی احد الاقاقیم الثلاثة لأن الله لم یتکلم بضمیر مفرد ویقول عملت، خلقت، قلت. فتکلم اثنین من کبارهما وسئلا النبی قال لهما: اختارا الاسلام، قالا: نحن اسلمنا من قبل. فقال: انکما تکذبان لانکما تعتبرا لله ولد وتعبدا الصلیب وتاکلا لحم الخنزیر! فکیف اسلمتما؟ قالا: یامحمد، ان لم یکن عیسی بن الله فمن أباه؟ فسکت رسول الله ولم یرد علیهما. (نفس المصدر، ص 382)

فهنا لم توجد نقطة غامضة، یعد ابن هشام بکل قوته الادلة اللازمة لقبول ربوبیة عیسی او بنانته لله و یرفض وحدانیة الله دون مجاملة، حتی یصمت رسول الله امام سئوال العیسویین و ینسی آیات الله التی تعتبر کل هذه الحالات بإذن الله!

"حین هاجر رسول الله وعدد من المسلمین من مکة الی المدینة، کان مناخ المدینة غیر مناسب ولم یتأقلم هؤلاء فی مناخها، وکانوا یصیبون بالحمی ولهذا اصیب عدد من المهاجرین من جملتهم ابابکر وبلال حبشی وعامر بن فهیرة بالحمی وکما تنقل عایشة انهم من شدة الحمی اصبحوا یهذیان. کان النبی الاکرم الوحید الذی لم یصیب وحماه الله من هذا المرض. و اخبرت عایشة النبی بمرض هؤلاء وهذیانهم وقالت: یتکلم هؤلاء من شدة الحمی وانهم لایفهموا ماذا یقولوا. فدعی لهم الرسول وقال: یا الله اعدل لنا مناخ مدینة حیث اعدلت لنا مناخ مکة وبارک لنا فی اکلهم وانقل مرض هذه المدینة الی مهیعة". (نفس المصدر، ص 390)

هذا نموذج آخر من معطیات و علم بن هشام و معرفته عن سیرة نبی الله. الرسول الذی یعرفه لم یکن نبی الرحمة و العنایة بل یطلب فی دعاءه من الله أن یزیل الألم من اقاربه و ینقله الی جیرانه!!! و الیوم نحن نتعرف علی الاسلام من خلال روایات اصحاب هذه الکتب الذی لم یتیسر لنا متابعة اثر حضورهم او حضور کتبهم فی التاریخ والثقافة الاسلامیة. قائمة طویلة من اسماء غیر معروفة و مجهولة و لم نجد اثر مباشراً من ای احد منهم، و یقولوا لم تبقی منهم دلالة و اشارة سوی آثار صغیرة فی اوراق القرون التالیة و فی آثار الآخرین، ومؤیدیهم الذی نفسهم مشبوهون بشدة؟

" کتاب الاصنام او بتعبیر أصح کتاب تکنیس الأصنام الذی یحکی عن  تهدیم الأصنام، تاریخ ملخص عن کیفیة عبادة الاصنام عند العرب واصنامهم فی العصور الجاهلیة وهو اقدم کتاب مستقل وصل لدینا. کان هذا الکتاب من جملة الکتب البائدة او الضائعة حتی القرنین الماضیین بالحد الأدنی. بحث المستشرقین الاوروبین سنینا طویلة لیجدوه ولم یفلحوا، لکن الباحث المصری احمد زکی نال علی هذا الفخر عام 1912 وفی نفس السنة کشف عن نسخة کتاب الاصنام فی المجمع الدولی للمستشرقین الذی اقیم فی اثنا واوعد بأنه سینشره قریبا.ً تحقق هذا الوعد عام 1914 وطبع الکتاب فی القاهرة بعد تصحیحة وکتابة هوامشه، وأعید نشره باصلاحات جدیدة عام 1924 .( ابو منذر، هشام بن محمد الکلبی، الأصنام، ص10)

هذا لیس مصیر کتاب الاصنام فقط بل بالتقریب مصیر کل الکتب القدیمة التی ینسبوها الی قضایا القرون الاولیة بعد الاسلام. هذه المکایدة المکررة لها مسار تروع القلوب: فی البدایة یعرفوا الکتب المزورات حدیثا فی مصادر مثل الفهرس أوفهارس اخری، یبحثوا مدة عن هذا او ذاک الإسم، ثم فجاة یخرجوا الکتاب بشکل ممزق کانما یخرجون ارنبا من جعبة  الساحر، و ثم ینهون الکل من الرجوع او مطالبة مشاهدة النسخة الرئیسیة!

توجد مخطوطتین من کتاب تکنیس الأصنام حالیا واحدة فی القاهرة والأخری فی المدینة الطیبة. أشتری احمد زکی مخطوطة کتابیة لهذا الکتاب من مجلد مغربی الأصل مولد ومتوفی فی دمشق، یسمی طاهر الجزایری الذی رتب ونظم مکتبة "الخالدیة" فی القدس وکان یسکن فی القاهرة لفترة... وجدت سابقا مخطوطة أخری من هذا الکتاب فی مکتبة المدینة الطیبة حوالی خمسة اعوام. مخطوطة المدینة فیها نقائص واخطاء لم تستطیع ان تکون اساس طبع انتقادی... لم یتبین التاریخ الحقیقی لتألیف هذه المخطوطة، لکن فی الرسالة الثانیة المکتوبة فی هذه المجموعة نشاهد عام 1181 أو 1187 الهجری القمری التی یطابق 1773 أو 1767 المیلادی، بالأخذ بعین الاعتبار ان خط کتابة الرسالة الثانیة یشابه کثیرا بطریقة کتابة کتاب الاصنام، لهذا او علی الارجح ان تاریخ تحریر کتابة هذه المخطوطة لاتبعد کثیرا عن عام 1181 أو 1187 هجری قمری(نفس المصدر، ص 26).

علی هذا النحو نواجه مؤلف آخرا باسم هشام بما انه فی نفس الفترة القرن الهجری الثانی مع الهشام الاول، لکن وجدوا نسختین من کتابه فی القرن الثانی عشر ای بعد الف سنة و بما ان کلاهما بخط واحد لکن توجد فیها خلافات کثیرة و لطربنا اکثر یقولوا ان زمان تحریر النسختین ایضا کانت قبل الف سنة و لدیهم اشخاص کشفوا هذه النسخ المکتوبة حدیثا و یحیوا بها الکومیدی هشام هشام بن محمد کلبی غیرمعروف! هل یوجد ممثل کومیدی اکثر اطوارا من هذا؟ لکن لازال و دون الرجوع الی المنقولات التالیة لم یتم مهزلة هشام بن محمد الکلبی.

"آثار بن کلبی یستطیع تقسیمها الی قسمین: الف: الآثار غیر المتواجدة ب: الآثار المتواجدة.

أ: آثار هشام غیر المتواجدة:

1-    کتاب حلف عبدالمطلب وخزاعة 2- کتاب حلف الفصول وقصة البغزال 3 – کتاب أولاد الخلفاء  4- کتاب حلف اسلم وقیس 5- کتاب المنافرات 6- کتاب بیوتات قریش 8- کتاب فضائلا قیس عیلان 8- کتاب المؤودات 9- کتاب الکنی 10- کتاب بیوتات ربیعة 11- کتاب اخبار عباس بن عبدالمطلب 12- کتاب القاب قریش 13- کتاب حلف کلب وتمیم 14- کتاب شرف قصی بن کلاب وولده فی الجاهلیة والاسلام 15- کتاب القاب بنی طابخة 16- کتاب القاب قیس عیلان 17- کتاب القاب ربیعة 18- کتاب القاب الیمین 19- کتاب نوافل قریش 20- کتاب نوافل یا نواقل کنانة 21- کتاب نوافل یا نواقل اسد 22- کتاب نوافل یا نواقل تمیم 23- کتاب نوافل یا نواقل قیس 24- کتاب نوافل یا نواقل أیاد 25 - کتاب نوافل یا نواقل ربیعة 26- کتاب تسمیة من نقل من عاد وثمود والعمالیق وجرهم وبنی اسرائیل والعرب وقصة هجرس واسماء قبائلهم 27- کتاب نوافل ربیعة وقضاعة 28- کتاب نوافل الیمن 29- کتاب ادعاء زیاد من معاویة 30- کتاب المشاجرات 31- کتاب صنائع قریش 32- کتاب المناقلات 33- کتاب المعاتبات 34- کتاب المشاقبات 35- کتاب ملوک الطوائف 36- کتاب ملوک کندة 37- کتاب ملوک المین من تبابعة 38- کتاب بیوتات الیمن 39- کتاب اختراق ولد نزار 40- کتاب التفرق الأزد 41- کتاب المعرقات من النساء فی قریش 42- کتاب طسم وجدیس 43- کتاب حدیث آدم وولده 44- کتاب عاد الاولی والاخری 45- کتاب تفرق عاد 46- کتاب اصحاب الکهف 47- کتاب رفع عیسی علیه السلام 48- کتاب المسوخ من بنی اسرائیل 49- کتاب اقیال الحمیر 50- کتاب خبر الضحاک 51- کتاب الاوائل 52- کتاب منطق الطیر 53- کتاب غزیة 54- کتاب لغات القرآن 55- کتاب المعمرین 56- کتاب القداح 57- کتاب اسنان الجزور 58- کتاب ادیان العرب- 59- کتاب احکام العرب 60- کتاب وصایا العرب 61- کتاب الدفائن 62- کتاب السیوف 63- کتاب الندماء 64- کتاب اللعناء 65- کتاب الکهان 66- کتاب الجن 67- کتاب اخذ کسری رهن العرب 68- کتاب ما کانت الجاهلیة تفعله ووافق حکم الاسلام 69- کتاب اب عتاب الی ربیع حین سئله عن العویص 70- کتاب عدی بن زیاد العبادی 71- کتاب ابی زهر الدوسی 72- کتاب حدیث بیهس وأخوته 73- کتاب مروان القرظ 74- کتاب السمر 75- کتاب الیمن وامیر سیف بن ذی یزن 76- کتاب مناکح ازواج العرب 77- کتاب الوفود 78- کتاب ازواج النبی صلی الله علیه وسلم 79- کتاب زید بن حارثة حب النبی صلی الله علیه وسلم 80- کتاب تسمیة من قال بیتا او قیل فیه 81- کتاب الدیباج واخبار الشعراء 82- کتاب من فخر باخواله من قریش 83- کتاب من هاجر وابوه حی 84- کتاب اخبار الحریین واشعارهم 85- کتاب اخبار عمر بن ابی ربیعة 86- کتاب دخول جریر علی الحجاج 87- کتاب اخبار عمر بن معد یکرب 88- کتاب التاریخ 89- کتاب تاریخ الخلفاء 90- کتاب اجناد الخلفاء 91- کتاب صفات الخلفاء 92- کتاب المصلین 93- کتاب تسمیة من بالحجاز من احیاء العرب 94- کتاب بلدان الکبیر 95- کتاب البلدان الصغیر 96- کتاب تسمیة الارضین 97- کتاب الانهار 98- کتاب الحیرة 99- کتاب منار الیمن 100- کتاب عجائب الاربعة 101 کتاب الاقالیم  102- کتاب اشتقاق اسماء البلدان 103- کتاب الحیرة وتسمیة البیع والدیارات ونسب العبادیین 104- کتاب تسمیة ما فی شعر امریء القیس من اسماء الرجال والنساء وانسابهم واسماء الارضین والجبال والمیاه 105- کتاب المنذر ملک العرب 106- کتاب داحس والغبراء 107 کتاب ایام فزارة ووقائع بنی شیبان 108- کتاب وقائع الضباب وفزارة 109- کتاب یوم سنیق 110- کتاب السنابس 111- کتاب ایام بنی حنیفة 112- کتاب الایام 113- کتاب ایام قیس بن ثعلبة 114- کتاب مسیلمة الکذاب وسجاح 115- کتاب الفتیان الاربعة 116- کتاب الاحادیث 117- کتاب المقطعات 118- کتاب حبیب العطار 119- کتاب عجائب البحر: حول الغرائب فی البحر 120- کتاب الکلاب الأول والکلاب الثانی 121- کتاب أمهات النبی 122- کتاب العواقل 123- کتاب کنی آیاء رسول الله 124 – کتاب النوافل والجیران 125- کتاب الفرید فی النسب 126- کتاب الملوکی فی النسب 127- کتاب الموجز فی النسب 128- کتاب جمهرة الجمهرة 129- کتاب اسواق العرب 130- کتاب انساب المواضع 131- کتاب انساب البلاد 132- کتاب افتراق العرب 133- کتاب المغتربات 134- کتاب تفسیر الآی الذی نزل فی اقوام باعیانهم لهشام الکلبی. (نفس المصدر، ص 64 – 79)

اذن تبین ان هشام بن محمد الکلبی کانت لدیه 134 کتابا مفقودا بشروح الفوق. ذکرت لکم فی هذا نقل أسماء الکتب فحسب، لتعلموا ان فی الأساس کل هذه الاسماء ترافق شرح موضوع الکتاب ملخصا او بالتفصیل، الشروح الذی تغطی 15 صفحة من کتاب الاصنام!

یجب ان نتشقلب من فرط الطرب لأن یوجد اشخاص ما عدی انهم یعرفوا اسماء الکتب المفقودة لهشام بن محمد الکلبی بل یعرفوا ایضا شرحا عنها ربما بمدد نوع من الاسطرلاب الثقافی! هل ترون ای أعجوبة خبیثة نواجه ؟!

" ب: الآثار المتواجدة لهشام:

135: کتاب مثالب العرب وفق ما کتب خیر الدین زرکلی ان المخطوطة الکتابیة لهذا الکتاب موجودة، لکنه لم یعلن ان هذه المخطوطة أین توجد؟

136: اسواق العرب: نشر هذا الکتاب محمد حمید الله عام 1935 میلادی فی باریس وذکره برو کلمن من آثار هشام الکلبی.

137: کتاب اخبار بکر تغلب: یکتب حاج آقا بزرج طهرانی فی کتاب الذریعة الی تصافیق الشیعة فی بغداد، رأیت فی خزینة آل سید عیسی عطار المخطوطة الکتابیة القدیمة من کتاب بکروتغلب. لکن فی مکان آخر یذکر المخطوطة دون ذکر مکانها.

138: الجمهرة فی النسب او کتاب النسب الکبیر یشتمل علی أنساب العرب. هذا الکتاب شهیر عند العلماء والمؤرخین ویعتمد علیه علماء النسب، لکن مع الاسف لم یبقی من هذا الکتاب اسم ودلالة سوی قطعة صغیرة ثلاثة عشر ورقة تحتفظ فی مکتبة باریس الوطنیة... توجد فی خزینة مکتبة لندن ایضا اوراقا منه، لکنه سقیم ودون قیمة، حتی ان العلماء یعتبروه منقولا من مخطوطة محفوظة ومتواجدة فی قصر اسکوریال بالقرب من مادرید- عاصمة اسبانیا- یهتم المستشرقین کثیرا بالمتبقی من هذا الکتاب فی بلاد الأندلس. حتی ان العلامة بکر سافر الی اسبانیا بهدف الحصول علی المخطوطة ونشرها باهتمامه وعنایته الخاصة، لکنه رجع خائبا بعد تحمل عناء السفر ومتاعبه، لأنه أدرک ان الکتاب لیس من ابن الکلبی انما کراسة ناقصة وملیئة بالاخطاء زوروها عدد من الأمیین اللامبالین وأحسم القرار ان هذه المخطوطة لن یستطیع تجهیزها للطبع والنشر بای شکل من الاشکال (نفس المصدر، ص 79)

فإذن لهشام بن محمد الکلبی 134 کتابا مفقودا و 4 کتب متواجدة. من کتبه المتواجدة نعرف الأولی من خلال نقل زرکلی و الذی زرکلی نفسه لا یعرف مکان الکتاب. و الثانی تحت عنوان اسواق العرب نراه فی قائمة کتبه المفقودة ایضا. کتابه الثالث رآه الحاج بزرج طهرانی و لم یرآه احدا غیره. و الأخیر صنفه الباحث عنه ای السید علامة بکر بأنه مزور!!! حتی یتبین ان هشام لدیه 134 کتابا مفقودا بشکل نهائی و 4 کتب مفقودة عملیا. لانعلم لماذا ادرجت کتبه فی قائمتین منفصلتین! الا یبدوا ان جماعة بإعداد هذه المزورات ضحکوا علینا و لازالوا یضحکون.



[1] دیوان شعر

 

 

 

 

 

 

 

  

نظرات 0 + ارسال نظر
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد