rel="SHORTCUT ICON">
وبلاگ icon
X
تبلیغات
پیکوفایل
رایتل

ستارگان دروغ و خیانت

   

پشت پرده گردانندگان فرقه های مذهبی،گروه های سیاسی- اجتماعی


تورات و انجیل؛ از وحی منزل الهی و هدایتگر تا انسان نوشته ضلالت 


قرآن؛ تنها راهنمای هدایت،سعادت و تنها کتاب معتبر آسمانی حال حاضر 


فرهنگ و تمدن ایران: دروغ های باستان شناسان و مورخان خارجی


فرهنگ و تمدن بشری ؛ بازیچه ی دست مثلا روشنفکران بین المللی 


هویت ایرانی؛ تمسخر هویت هموطنان توسط بی وطنان بی هویت 


پوریم؛پاشنه آشیل توطئه های جهانی، شاه کلید سوالات بی پاسخ انسانی 


سیاست، حربه پشت پرده مزدوران خبیث برای دکوربندی دموکراتیک تبلیغی 


مسایل متفرقه تاریخ و فرهنگ و ادب و سیاست ایران و مذاهب و ادیان   به همراه مطالب خاص تازه واردان و نخستین بازدید کنندگان

 


______________________________________________________________


   اسلام و شمشیر   ترکی و فارسی   قلم و نگارش کتیبه بیستون   حمله اعراب  آنوسی خاخام  دانشگاه شیکاگو

______________________________________________________________


الاسلام و السیف 45

 

الاسلام و السیف 45

1389/08/27 الساعه 09:28 ق.ظ

و وصلنا الی الفصل الأخیر من کتاب الاول من مجموعة الاسلام و السیف، الذی نستطیع علی اساس مقاطعا منه ان نبتدیء بمرحلة جدیدة من الحوار الحدیث حول الاسلام و المسلمین، خاصة فی موضوع فترة حیاة النبی المکرم. اکتشفنا فی هذا الکتاب الذی تدون علی اساس رفض لجوء المسلمین الاولین الی استخدام السیف فی توسیع السلام، الی بدائع حدیثة من القرآن المبین باعتباره السند التاریخی الوحید المتزامن لمعرفة اعداء فترة بعثة النبی المکرم، و فی النهایة تبین ان القرآن لم یکن مرآة شفافة لرؤیة أحداث سنین حیاة النبی فی بیئة نمو الاسلام فحسب، بل ببحثه تاریخیا وصلنا الی نقاط جدیدة من هذا النص اللامثیل له، حیث رَسَم وصَوّر أهم ما واجهة المسلمین فی مقابلتهم مع الیهود و النصاری بشکل جدل ثقافی خائب وغیرمشجع، الذی أدی فی النهایة الی رفض معاند لوحدانیة الله و التوحید من قبل اهل الکتاب، و خاب الأمل بتشکیل جبهة من الموحدین. ربما ینتهی صبر اعداء هذا الکتاب بقراءة هذا الفصل و یقوموا بمعارضات و عربدة ضد المؤلف، ربما یخیطوا قمیص عثمان لأحد و یرفعوه علما لکی یبیحوا دم مؤلف هذا الکتاب، ربما یخلقوا اجواء کانهم فاجئوا احدا فی القاء خطبة تکفیریة فی ساحة المدینة، و بما اننی اعلم جیدا انهم لن یطیقوا لسماع هذه المواضیع، ولم یستطیعوا ایضا رفضها بما انها تدخل فی أساس التقییم و الی اساس القضایا فلن تکون هذه الاطوار من قبلهم مفاجاْ. تناست هذه الجماعة الاحترام الی آیات القرآن و التعابیر الالهیة التی لا شک فیها و لاریب، و انشغلت بدلها ببحث احادیث و روایات لا یستطیع حتی انفکاک الصحیح و السقیم منها. لربما یوعی هذا الکتاب جماعة و یصدقوا ان المداخل و المراتب الحاضرة فی موضوع تاریخ و ثقافة صدرالاسلام یجب ان لا تتخذ محمل مستند لایجاد العداوة القومیة و الاثنیة الطائفیة، و یقبلوا ان الاسلام لم یؤید هذه العقیدة و التمایز، و یتعرفوا علی لعبة الاعداء المنافقین لتمهید و توفیر مغلطة للتفرق و اخیرا یترکوا متابعة اثر هذه البصمات!

الیهود و النصاری التی حکم الله علیهم فی نهایة محاربتهم العقائدیة فی آیات قرآنه بالطرد من المجتمع السلامی وبأنهم رجس و یکلفهم بدفع الجزیة، و لیس کما یزعموا بالابادة الجماعیة، بتبع مواجهاتهم و مقابلاتهم مع التطور السریع للامبراطوریة الاسلامیة، حین تبین لهم انهم لم یتوفقوا فی محاربتهم مع تعابیر القرآن و حججه، التی کانت الآلیة الوحیدة للمسلمین فی مواجهاتهم مع الحضارات و الجماعات المجاورة من الغرب و الجنوب و الشمال، فانهم فکروا و بادروا بالتلاعب و تخریب الثقافة الاسلامیة بتدوین عشرات کتب التفسیر و السیرة و المغازی و الفتوحات منذ الف عام، حتی کان کل واحد منهم یقترح طریق منفصل لایجاد العداوة و التفرق بین المسلمین، بل أنهم فی اعلی المجامع المشترکة بین الکنیسة و الدیر منذ ثمانئة قرن حتی الیوم قاموا بمحاربة رسمیة و ضرب السیف و قذف الصواریخ علی المسلمین بصورة متزایدة، و علی الرغم من خیباتهم وهزائمهم المکررة، ابتدء القسم العسکری من هذه المحاربة باستعراض الحروب الصلیبیة، و الیوم لازلنا نری اشخاص موسوسین یمتحنوا مرة اخری تجارب هزائمهم بتقنیة جدیدة للحروب بأمل النصر النهایی.

فاذن بشهادة القرآن و الأحداث التاریخیة المستمرة لم یکن للاسلام اعداء مجازفین و معاندین اکثر من الیهود و النصاری، و الیوم هذه النزاعات بنماذج واضحة مثلما تحدث فی فلسطین و لبنان و العراق و افغانستان و ایران باتت بشکل تغلق الأبواب أمام کل المجاملات، و تعلن بصوت عال ان لم تکن وراء افکار الدول المشترکة الیهودیة النصرانیة الغربیة رؤیة مفرحة سوی اطفاء منابر و منارات الاسلام، و النزاعات و المعارضات و الاعتداءات القاسیة العلنیة الراهنة هی قسم من مکاید الکنیسة و الدیر علی حضور الاسلام العالمی الموسع. و یکتمل هذا النزاع بکثرة العملاء السیاسیین و الثقافیین و الاقتصادیین الذینهم مثل دودة فی تفاحة الاسلام المعطرة. هؤلاء العملاء کما ان تشهد حصیلة اعمالهم الیوم، من بدایة توسیع الاسلام، حین لم یستطیعوا ان یأتوا بمثیل للقرآن، قاموا بالتفرق من المبدأ و الأساس، فانهم توجهوا الی قرون بعد رحلة النبی بتلفیق مزورات ثقافیة و منتجات متنوعة عقائدیة تاریخیة، و اعادة بناء مشهد غیرمعقول و مستحیل فی مسار حرکة الاسلام فی اول قرن من حضوره، و مهدوا لکی یتنازع المسلمین بالاعتماد علی هذه الصورة التاریخیة غیر القابلة للاثبات من طراز المستندات التی بحثناها فی هذا الکتاب، و یطالبون بعضهم البعض بمتطلبات غامضة، و یمزقوا بطون بعضهم البعض للحصول علی تلک المتطلبات! المتطلبات التی یعتبرون الله، و النبی و ائمة الشیعة المدعین بها وفق سلسلة احادیث و روایات، و بما ان الیوم اللجوء الی الحدیث وقف حتی الرجوع الی القرآن و الاحکام الالهیة، وعملیا یذکروا الحدیث مصدر تقییم کلامهم فی المنابر و المصادر السلامیة، فانی ادخل الی ساحة حیث یتبین ان القرآن المبین و ربکم القهار لم یسمح للنبی عالی الشأن بصدور حدیث و امر یکلف المسلمین بتکلیف ماوراء القرآن او بموازاته، و لم یسمح له بالتدخل الشخصی فی أسس الدین، حتی نعتبر هذا الحدیث و ذاک صدر من النبی فی الشئون الدینیة.

یدور اساس الجدل النهایی حول هذا المدار ان، معما ان مکانة النبی المکرم و الاعظم عند المسلمین و کثیر من احرار العالم و علماءه، مکانة ممیزة، و فی مرکز یلیق بالمعنیین من قبل الرب، و فی مرتبة اعلی من مراتب الانبیاء الأخر، لانه آخر المختارین لابلاغ اوامر الهدایة فی مهمته الالهیة، لکن کما ذکر القرآن، فانه کان بنظرة ربه عبدا بحاجة دائمة الی الدعم و الحمایة و المراقبة و المدد فی اعماله، و یحتاج الی الوصایا و التصحیح فی کلامه و اعماله، و کان مشمول الملامة و التهدید و حتی التأنیب الهی. علی اساس آیات القرآن و کما سابحث فی تفاصیل فترة حیاة النبی المبارکة کان خطاب الله حین ابلاغ طرق الهدایة الی النبی ینحصر و یتحدد بکلمة "قل" و توجد هذه الکلمة بکثرة فی القرآن المبین، و تشیر علی ان نبی الاسلام المکرم سوی تکرار الاوامر الالهیة المحددة و المقررة لم یسمح له بنشر عقائده الفردیة فی الشئون الدینیة، و کما یذکر القرآن عدة مرات فهو کان مکلف فحسب بالابلاغ و الانذار و التبشیر المنزل فی الآیات.

"معاییر فهم الحدیث: فهم ودرک الحدیث ومعرفة الصحیح والسقیم منه،عملیة معقدة. حیث انفکاک تقدم وتأخرها وفصل مراحلها من بعضها البعض امر یستحیل تقریبا، لذا بادرنا بانفکاکها هنا وقدمنا الفهم علی النقد، لکن نأخذ بعین الاعتبار ان عملیة الانفکاک مستحیلة " (شادی نفیسی، علامة طباطبایی والحدیث، ص 25)

هذا الاقرار باستحالة الحصول علی اصالة الحدیث بما انه واضح بکما یکفی، لکنی لن اقصد الوصول الیه، لان الاغوص فی میاهها المجهولة توصل الغواص الی مکان غیرمعلوم و بمواصفات غیرمعینة بقوة تدفقها. بعیدا عن المجاملة، فاننا لم نمتلک آلیات و معاییر لتمییز و تعیین الصحیح و السقیم من نص الاحادیث و الروایات، او حتی معرفة نسبیة لخالقیها او ناقلیها، لأنها تعتمد علی لسان و تعبیر و قلم و اقوال اشخاص یبتعدون عدة قرون مع الحادث الرئیسی، و لیس لدیهم اجابة امام التشکیک و اسئلة الباحثین و محبین المعلومة الصارمین. فی مباحثی یراجع طالب الحقیقة الی القرآن مبارک فحسب، و یسمح حدود الرجوع الی الاسلام عن لسان الله، و لیس من خلال العباد فی اعلی حد من المنزلة و الشأن،  حتی و ان کان نبی الاسلام عالی الشأن الذی بنظرة الله فهو رسول یحتاج الی اشراف و مراقبة مکررة لابلاغ آیات القرآن القویم بصورة صحیحة. و فی الحقیقة بحث مکانة النبی و مرتبته امام الله و معرفة الحدود الذی عینها الباری لرسوله هو اسهل طریق لتقییم الاحادیث التی صنعت اکثرها لاهداف طائفیة وایجاد الانشقاق بین المسلمین بسعی اشخاص مجهولین حتی لا نستطیع تحری عنهم.

یَسْأَلُونَکَ عَنِ السَّاعَةِ أَیَّانَ مُرْسَاهَا ﴿٤٢﴾ فِیمَ أَنتَ مِن ذِکْرَاهَا ﴿٤٣﴾ إِلَىٰ رَبِّکَ مُنتَهَاهَا ﴿٤٤﴾ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن یَخْشَاهَا ﴿٤٥﴾(النازعات)

هذه الآیات هی زاویة صغیرة من تذکیرات یذکر بها الله نبیه المحمود بالحدود المسموحة لتدخله فی تبیین الرسالة، و یستطیع متابعة مراتب هذا الاشراف و المراقبة و التذکیر حتی نهایة حیاة النبی المکرم، فان افترضنا ان رسول الله کان یتکلم باطار خارج اطار القرآن و علی اساس استنتاجاته و تعلقاته حول مقولة من مدارج الدین، حیث یستطیع الیوم استغلالها من قبل هذه الطائفة الاسلامیة او تلک لتوسیع العناد، فهل یعقل ان الله کان یتجاهل هذا الامر دون تذکیر الاصلاح او الامحاء؟ الله الذی یوصی بالوحدة و یشرف علی اعمال الانبیاء و الذی نری فی کتابه هواجس ظریفة للابلاغ المحسوب و الصحیح للاوامر الالهیة. بما ان هذه الأدلة لم تجد طریق الدخول الی زوایا تعتبر الله تعالی ایضا مبلغ احکام و علائق الشیعة و السنة و الطوائف الاخری فی الاحادیث القدسیة!!!؟

یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکَافِرِینَ ﴿٦٧﴾(المائدة)

یعتبر الله فی هذه الآیة رسالة النبی محددة بابلاغ آیات القرآن و ندرک من فحوی الآیة ان سبب التردد المحتمل للنبی فی الابلاغ کان القلق من ردة فعل الاعداء و الکفار الجهلاء، الذی أدی الی اطمئنانا و ایمانا من الله، کی ان فی آیة اخری یعلن الباری عن شعور بالقلق لصحة ابلاغ الآیات.

فَلَعَلَّکَ تَارِکٌ بَعْضَ مَا یُوحَىٰ إِلَیْکَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُکَ أَن یَقُولُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَیْهِ کَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَکٌ ۚ إِنَّمَا أَنتَ نَذِیرٌ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ کُلِّ شَیْءٍ وَکِیلٌ ﴿١٢﴾(هود)

نشاهد فی هذه الآیة ایضا مراقبة الهیة شدیدة علی افعال النبی و حتی افکاره و مشاعره، و نقبل بالتدقیق فیها ان رسول الله ربما لاسباب خاصة، من ضمنها بذاءة الاعداء غیرالموقرین، کان یفکر بالتعلل و التأجیل لابلاغ النص الکامل للآیات الالهیة، و کان یوکلها لزمان مناسب، و لم یؤید الله هذا الامر و ینهی بصراحة عن احتمال وقوعه.

قُلْ مَا کُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِی مَا یُفْعَلُ بِی وَلَا بِکُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا یُوحَىٰ إِلَیَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِیرٌ مُّبِینٌ ﴿٩﴾(الاحقاف)

هذه مکانة النبی و وصفه بصراحة من المنظر الالهی، الذی یکلف بنقلها الی الناس بقید "قل" و فی بیئة الاسلام بین المؤمن و المنکر. نجد فی القرآن کثیرا من هذه الآیات بدرجات مختلفة، و الذی یقصد الله من تعبیر کلها ان نبی الاسلام شخص من بین الجمع، و نظیر الآخرین و متساو معهم لکنه مختار لابلاغ الآیات الالهیة. تأکید الله علی تکرار هذا المفهوم الذی جاء فی القرآن باشکال مختلفة و کلمات متنوعة و بتعمد واضح و مؤکد یوقن الباحث ان الله دون ادنی شک و بالطبع کان عالم بالصدمة الآتیة و التفرق التی یلحق بصفوف المسلمین الموحدة من خلال انتساب مواضیع الی النبی.

قُل لَّا أَقُولُ لَکُمْ عِندِی خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَیْبَ وَلَا أَقُولُ لَکُمْ إِنِّی مَلَکٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا یُوحَىٰ إِلَیَّ... ﴿50﴾ (الانعام)

تؤکد هذه الآیة ایضا علی مفاهیم الآیات السابقة بشکل اوسع، و الذی تنزل ایضا بقید "قل" فی بیئة نمو الاسلام. وراء هذه الکلمات الحاح عن علم من ان الله یتابع بشدة علی ان رسله لا تصیبهم اوهام شخصیة فی تنفیذ اوامره، و یعتبروا قوتهم منبعثة من العظمة الالهیة و لا یبحثوا عن مقاما اعلی من البشر لأنفسهم.

مَا کَانَ لِبَشَرٍ أَن یُؤْتِیَهُ اللَّهُ الْکِتَابَ وَالْحُکْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ یَقُولَ لِلنَّاسِ کُونُوا عِبَادًا لِّی مِن دُونِ اللَّهِ... ﴿79﴾ (آل عمران)

یتبین من فحوی هذه الآیة و اللحن الممزوج بالعتاب ان لربما یتوهم الانبیاء بان یتوقعوا حمدا و ثناءا من المهتدین فی حد العبادة، یهدینا الانتباه الی اساس هذا التعبیر القرآنی الذی یعتبر الناس عامة و الرسل و حتی خاتم الانبیاء دون الله و موضع خطأ و زلة و ذنوب حین یذکر القرآن بتاکید و استمرار ان النبی بشر مثل الآخرین، و یسوقنا الی کشف زوایا مخفیة اخری من کتاب الله.

وَقَالُوا لَن نُّؤْمِنَ لَکَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ یَنبُوعًا ﴿٩٠﴾ أَوْ تَکُونَ لَکَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِیلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِیرًا ﴿٩١﴾ أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ کَمَا زَعَمْتَ عَلَیْنَا کِسَفًا أَوْ تَأْتِیَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِکَةِ قَبِیلًا ﴿٩٢﴾ أَوْ یَکُونَ لَکَ بَیْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِی السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِیِّکَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَیْنَا کِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّی هَلْ کُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا ﴿٩٣﴾(الاسراء)

کم هذه الآیات قیمة و نفیسة، انها تعلن بفصاحة عن مکانة نبی الاسلام و عدم قدرته و عجزه عن تقدیم ای محاولة اعجازیة غیرمعمولة، و نری اروع صورة لهذا الکلام فی نهایته حیث یکلف النبی بقید "قل" ان یرد علی هذه المبطلات باداء استغراب: هل کنت الا مبشرا و رسولا؟! و هذا لم یکن سوی التأکید علی الموضوع الواضح و المبین ان مقام الرسالة من نظرة الله لا یعنی الحریة التصرف و اطلاق العنان فی ای محاولة و عمل و ابلاغ أو مزاعم بکل موضوع خارج من القرآن و دون إذن الله.

وَإِن کَانَ کَبُرَ عَلَیْکَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِیَ نَفَقًا فِی الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِی السَّمَاءِ فَتَأْتِیَهُم بِآیَةٍ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَىٰ ۚ فَلَا تَکُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِینَ ﴿٣٥﴾(الانعام)

یذکر هذا المزاح الملیح من الله مع نبیه بعجز النبی امام قوة الله اللامتناهیة، و ان رافقنا هذه التذکیرات بآیات عدیدة اخری حیث یذکر فیها اشرافه الدائم علی اعمال النبی و کلامه و حتی افکاره المخفیة، نستعد لنستنتج من هذا البحث.

اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ ﴿٩٨﴾ مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ یَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَکْتُمُونَ ﴿٩٩﴾(المائدة)

و فی مکان آخر لا یکتفی الله بهذه اللهجة الممزوجة بالانذار و العتب و یوصل العمل الی تأنیب و تهدید واضح، و ان تذکیر الله فی هذا المجال یزید عن الحد المعتاد فی سورة الاسراء فحسب.

ذَٰلِکَ مِمَّا أَوْحَىٰ إِلَیْکَ رَبُّکَ مِنَ الْحِکْمَةِ ۗ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتُلْقَىٰ فِی جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا ﴿٣٩﴾(الاسراء)

وَإِن کَادُوا لَیَفْتِنُونَکَ عَنِ الَّذِی أَوْحَیْنَا إِلَیْکَ لِتَفْتَرِیَ عَلَیْنَا غَیْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوکَ خَلِیلًا ﴿٧٣﴾ وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاکَ لَقَدْ کِدتَّ تَرْکَنُ إِلَیْهِمْ شَیْئًا قَلِیلًا ﴿٧٤﴾ إِذًا لَّأَذَقْنَاکَ ضِعْفَ الْحَیَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَکَ عَلَیْنَا نَصِیرًا ﴿٧٥﴾(الاسراء)

الم تکن هذه الآیات تفتح صمهم الفارغ ان یعتبروا القرآن البلیغ صنیعة ذهن و فکر شخص النبی؟ نشاهد بالتعمق فی هذه الآیات اشراف الله المستمر علی اعمال النبی و کلامه و علاقاته و تعاملاته، و بدرک و فهم الحساسیة الموسعة و المعمقة الالهیة فی فتح ابواب الدین یتبین ان الله لم یؤید ای تدخل أو تهاون فی نقل مفاهیم و مقادیر الآیات، و ای ابداء الرأی الفردی دون مبرر الهی، و لم یعتبر تقدیم هذه المقولات من قبل مختاره مسموحة و مقبولة.

فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتَکُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِینَ ﴿٢١٣﴾ وَأَنذِرْ عَشِیرَتَکَ الْأَقْرَبِینَ ﴿٢١٤﴾ وَاخْفِضْ جَنَاحَکَ لِمَنِ اتَّبَعَکَ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ ﴿٢١٥﴾(الشعراء)

اتساءل ان النبی تحت هذا الاشراف الالهی المشدد، و فی حین ان کل الآیات القرآنیة کانها تدعوا الی الوحدة و المساواة کیف کان حرا فی تقدیم احادیث حول افضلیة قریش او الفرس علی الاقوام الاخری، و یرسل الایرانیین حتی الثریا لاستلام العلم و لم یواجه آیة من الله تعاقبه بمجرد قول هذا الحدیث؟ علی هذا النحو ان النظرة الی الروایات و الاحادیث مأخوذة و ناتجة عن انهماک عامة المسلمین الی النبی، و تعظیم لانهایة له من قبل الشیعة الی الائمة، و استغلال بارع من قبل أعداء الاسلام فی اعداد آلیات التفرق بالاعتماد علی هذا انهماک عن لسان و قول هؤلاء الکرماء. المسلم الحقیقی من یقدم القرآن علی کل کلام و یعتبر الله الاعلی و المبدأ و المدبر لکل شیء، و لم یجعل کلام الآخرین موضع مقارنة مع القرآن و ینتبه الی الاوامر الالهیة الذی یفتح ملف حساب خاص بای فرد. الذی یساعدنا علی تعیین واجبنا تجاه الاحادیث و الروایات هو السؤال البسیط و الرد التاریخی الذی یقولون بکذب و لاغراض خاصة انه سئل ایضا عن عمر حول الکتب المتبقیة من ایران التلیدة: الاحادیث و الروایات لن تستطیع ان تکون اعلی من القرآن او حتی تعادله، لانه یصرح فی آیاته انه لم یتیسر لهم ان یأتوا بکتابا یعادل القرآن، و یبقی ان نتخذها أدنی من تعالیم القرآن و هی لیست مثمرة فی هدایة المسلمین بحد ما هی مؤثرة عملیة فی اشعال فتیل النزاع بین الطوائف الاسلامیة.

اذهب الان الی زویة اخری و اخراج مسائل صدر الاسلام من مجال آخر یفتحه القرآن ایضا و الذی حصیلتها تکون ان نشعر بهذا الشعور ان الله اقرب من حبل الورید الی المؤمنین حقا.

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُیُوتَ النَّبِیِّ إِلَّا أَن یُؤْذَنَ لَکُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَیْرَ نَاظِرِینَ إِنَاهُ وَلَٰکِنْ إِذَا دُعِیتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِینَ لِحَدِیثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِکُمْ کَانَ یُؤْذِی النَّبِیَّ فَیَسْتَحْیِی مِنکُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا یَسْتَحْیِی مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِکُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِکُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا کَانَ لَکُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنکِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِکُمْ کَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِیمًا ﴿٥٣﴾(الاحزاب)

هذا نص مشرق من القرآن، لم یتکلف بای تظاهر و تمثیل انسانی عادی و لم یأبی ان یخبر الصدیق و العدو عن تفاصیلا من شئون بیت النبی، یظهر کل زاویة من المسائل و القضایا التی حدثت بشکل فی المجتمع الاسلامی، و یستعرضها دون حشو و اصلاح و یتکلم عن لسان النبی بما لم یقله بسبب الحیاء، ترون فی هذه الصورة اللالبس فیها ان النبی یتأذی من بعض التدخلات و التطییش و نظرة المؤمنین حوالیه و یفوض الامر لله لکی یحذر المؤمنین من عدم مراعاتهم له.

یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَکُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِیِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ کَجَهْرِ بَعْضِکُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُکُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ﴿٢﴾(الحجرات)

الذین یترکون القرآن و یبحثون عن احداث حضور ایام النبی و بعثته فی مسار شروق الاسلام فی مئات و آلاف القصص المندرجة فی مئات الکتب المزیفة، الا یرون ان القرآن کم هو امین و صدیق و بسیط فی تقریر الاحداث ومظاهر الحیاة فی ذلک الزمان، حتی انه یذکر مراعاة احترام الرسول فی محادثاتهم و مفاوضتهم المعتاده بین المؤمنین الی حد ارتعاش اصواتهم.

یَا أَیُّهَا النَّبِیُّ قُل لِّأَزْوَاجِکَ إِن کُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَیَاةَ الدُّنْیَا وَزِینَتَهَا فَتَعَالَیْنَ أُمَتِّعْکُنَّ وَأُسَرِّحْکُنَّ سَرَاحًا جَمِیلًا ﴿٢٨﴾ وَإِن کُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنکُنَّ أَجْرًا عَظِیمًا ﴿٢٩﴾ یَا نِسَاءَ النَّبِیِّ مَن یَأْتِ مِنکُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَیِّنَةٍ یُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَیْنِ ۚ وَکَانَ ذَٰلِکَ عَلَى اللَّهِ یَسِیرًا ﴿٣٠﴾ وَمَن یَقْنُتْ مِنکُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَیْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا کَرِیمًا ﴿٣١﴾ یَا نِسَاءَ النَّبِیِّ لَسْتُنَّ کَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَیْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَیَطْمَعَ الَّذِی فِی قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا ﴿٣٢﴾ وَقَرْنَ فِی بُیُوتِکُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِیَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِینَ الزَّکَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا ﴿٣٣﴾وَاذْکُرْنَ مَا یُتْلَىٰ فِی بُیُوتِکُنَّ مِنْ آیَاتِ اللَّهِ وَالْحِکْمَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ کَانَ لَطِیفًا خَبِیرًا ﴿٣٤﴾(الاحزاب)

و هنا نری ان الله یساعد النبی فی ادارة شئون بیته و ینصح نساءه و یعلمهن لحفظ الظاهر و الباطن باعتبارهن نساء النبی، هذا هو الله صاحب الملکوت الذی ینظم الشئون البیتیة لنبیه دون کبریاء و استغراب و عجرفة انسانیة، و یزیل النقص الناتج عن حیاء النبی و حجبه بصوت الآیات المرتفع و فی المنظر العام لثقافة ذلک الزمان، لانه لم یتکلف بالمجاملات الساریة بین الناس، و یشرف علی احوال مخلوقیه و لم یعتبر احد مصان من الخطأ بکونه زوجة النبی او حتی النبی نفسه. فهو یعلم عن تأثیر اخلاقیات النساء و سلوکیاتهن علی الرجال، و یعلم طبیعة خلق البشر و یحذر نساء النبی عن التغنج و الاغراء حتی فی اداء کلامهن، و لم یأبی ان یعلن ان الفساد العام فی اعمال الانسان یجد طریقه احیانا الی بیت النبی. فهل یمکن ان الله یهرب من التعبیر عن دقائق قضایا الاسلام الرئیسیة فی بدایة شروقه و یفوض اداء اقوال حول أسس الاسلام بکل حساسیتها الی النبی الذی یتوسل الی الباریء فی تعبیر حاجات بیته العادیة؟!!!

عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَکُنَّ أَن یُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَیْرًا مِّنکُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَیِّبَاتٍ وَأَبْکَارًا ﴿٥﴾(التحریم)

هذه الآیة عکاض بید ای شخص یرید الوقوف علی الایمان بالله و یقبل بأن لم یظهر و لن یظهر فی العالم نصا أسلم و أصدق و أخلص و أصفی من القرآن. الاشخاص الذین یسعون ان یعرفوا القرآن حصیلة لخلط الأفکار و الأدیان و رسالة من افکار سلمان و عن لسان النبی فلیجیبوا ان من یرید ان یتظاهر بالقوة و العلاقة مع الله، هل یصلح له ان یقر بهذه الصحة و البساطة بأموره العادیة و الاعتیادیة، من جملتها هذا التشویش فی بیته التی قرأناه فی الآیة الفوق، و ان یفتخر بامکانیة جذب ای نوع امرأة فی بیته؟!!!

وَمَا کُنتَ تَرْجُو أَن یُلْقَىٰ إِلَیْکَ الْکِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِّن رَّبِّکَ ۖ فَلَا تَکُونَنَّ ظَهِیرًا لِّلْکَافِرِینَ ﴿٨٦﴾ وَلَا یَصُدُّنَّکَ عَنْ آیَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَیْکَ ۖ وَادْعُ إِلَىٰ رَبِّکَ ۖ وَلَا تَکُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِکِینَ ﴿٨٧﴾ وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۘ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ کُلُّ شَیْءٍ هَالِکٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُکْمُ وَإِلَیْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٨٨﴾(القصص)

هذا هو الله الذی یساعد النبی فی تنظیم شئونه الأسریة، وقف هنا فی مقام الحساب و ینذر مرسله ان یحافظ علی مکانته التی اعطاها له مرحمة، وان لا یقطع صلته مع الآیات الالهیة و یعود الی الله و لایکون مشرکا.

وَمَا کُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن کِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِیَمِینِکَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ﴿٤٨﴾(العنکبوت)

هذه اشارة قرآنیة ظریفة علی عدم معرفة النبی علی الکتابة و الخط و التألیف التی فی بطنها تبطل بعض المزاعم الذی تقول ان القرآن کان تدون بواسطة شخص النبی، حین نرافق هذه الاشارة مع الآیات التی تؤید و تؤکد علی ان النبی کان أمیا، نتعرف علی الواحد الأحد الذی لم یزین کتابه بأی کلام خلاف و حتی لم یخص مختاره بعنایة.

الَّذِینَ یَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِیَّ الْأُمِّیَّ الَّذِی یَجِدُونَهُ مَکْتُوبًا عِندَهُمْ فِی التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِیلِ یَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَیَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنکَرِ وَیُحِلُّ لَهُمُ الطَّیِّبَاتِ وَیُحَرِّمُ عَلَیْهِمُ الْخَبَائِثَ وَیَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِی کَانَتْ عَلَیْهِمْ ۚ فَالَّذِینَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِی أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿١٥٧﴾ قُلْ یَا أَیُّهَا النَّاسُ إِنِّی رَسُولُ اللَّهِ إِلَیْکُمْ جَمِیعًا الَّذِی لَهُ مُلْکُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ یُحْیِی وَیُمِیتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِیِّ الْأُمِّیِّ الَّذِی یُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَکَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّکُمْ تَهْتَدُونَ﴿١٥٨﴾(الاعراف)

هذا الرب معما انه یستطیع نقل کل معرفة و علم السماء و الارض الی نبیه لکنه یسمی نبیه أمی دون ای ملاحظة و تعنون، امام الکهنة و الحاخامین الیهود و النصاری المحتالین الذین یعتبرون انفسهم منبع العلم و المعرفة و أنهم بلاشک یطرحون مئات الاسئلة أمام النبی. یقول الله بالالحاح و بتقدیم کل هذه الدلالات ان بعثة النبی و ارسال آیات القرآن هی جزاء من الارادة الالهیة لنقل الانسان الی مرحلة أعلی من التربیة. کیف لم تکن هذه الآیات الصریحة و المنیرة، قدوة و عبرة لاشخاص مع التزامهم بالاسلام، لکنهم یبیعون الغراب بدل البغاء فی المجالات السیاسیة و الثقافیة و الاقتصادیة دون خشیة من العقاب الالهی؟ فی کل هذه الاحوال ان الله یهدی رسوله آیة بعد آیة بین بحر من الجهل و الحقد و الفتنة و فی نفس الوقت و بموازاة هذا فهو یراقب ان لا یضل نبیه الطریق و یوقع فی فخ الوسوسة الراسخة و رغبة الانسان الی الطغیان و التمرد.

یَا أَیُّهَا النَّبِیُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْکَافِرِینَ وَالْمُنَافِقِینَ ۗ إِنَّ اللَّهَ کَانَ عَلِیمًا حَکِیمًا ﴿١﴾ وَاتَّبِعْ مَا یُوحَىٰ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ ۚ إِنَّ اللَّهَ کَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِیرًا ﴿٢﴾ وَتَوَکَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَکَفَىٰ بِاللَّهِ وَکِیلًا ﴿٣﴾(الاحزاب)

ثُمَّ جَعَلْنَاکَ عَلَىٰ شَرِیعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِینَ لَا یَعْلَمُونَ ﴿١٨﴾(الجاثیة)

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِکَ وَلِلْمُؤْمِنِینَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ یَعْلَمُ مُتَقَلَّبَکُمْ وَمَثْوَاکُمْ ﴿١٩﴾(محمد)

فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ وَلَا یَسْتَخِفَّنَّکَ الَّذِینَ لَا یُوقِنُونَ ﴿٦٠﴾(الروم)

کانت هذه ملخص من الهدایات و المراقبات و الاطمئنانات للنبی عالی الشأن فی مسیر کلف بالعبور منه، تدرج فی آیات اخری کیفیة قراءة الصلاة، النهی عن الغبطة علی ممتلکات الآخرین، ملامة الرسول فی کیفیة تعامله مع الیتیم و الاعمی و الغنی، الدعوة الی الصبر و الاستقامة و عدم العنایة الی سخریة الاعداء و الکفار و الوصیة بعبادة اللیل؛ حیث ان قاریء القرآن یدرک ان رسول الله حتی آخر لحظة من حیاته المطهرة والشئون کان یعیش تحت اشراف ربه و تحت تعلیمه و استلام المعرفة و الهدایة فی کل التفاصیل. علی هذا النحو ان آیات القرآن لم تشهد علی ان رسول الله کان مشغول فی الاجتهاد و اختیار شئون الدین سوی ابلاغ القرآن ، و اذا وفق طبیعة الامر نراه مشغولا فی ابلاغ الهدایات المندرجة فی آیات القرآن بلا شک ان تعابیره للهدایة کانت منطبقة تماما مع نزول الآیات و کسب مبرر و صیغة عمل من الله، و لا نستطیع ان نعتبرها احادیث تؤدی الیوم الی کل هذه الفجوات و الشقاق و العداوة و حتی السفاکة بین الطوائف الاسلامیة. 

والسلام علیکم وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر 

.

الکاتب: ناصر بوربیرار

المترجمه: هیجان

 

 

 

 

 

 

Next

 

نظرات (0)
نام :
ایمیل : [پنهان میماند]
وب/وبلاگ :
تحلیل آمار سایت و وبلاگ