ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)
ستارگان دروغ و خیانت

ستارگان دروغ و خیانت

جمع آوری آراء ، نظرات ، مقالات و یادداشتهای پراکنده ناریا (آقای ناصر پورپیرار)

الاسلام و السیف 7

 

 

الاسلام و السیف 7

1389/08/25 الساعه 11:01 ق.ظ

ان الحقائق التعلیمیة، المرشدة و مقومة الاسلام المبین الذی مسطورة فی القرآن الکریم فحسب، اختفت فی کثرة الدعایات والتعقیدات والتقالید والتظاهرات والمراسیم. والدین الذی هو اول وآخر بیان شامل فی هدایة الانسان، و یبین افرازات الکون بصراحة و بساطة و یعین مسیر الخلاص و الفلاح حتی انه یفتن المتحمسین المظلومین والمستعلمین بقلیل من التعمق والتعقل و یحرضهم علی اتباعه بات متأخرا من اللمحة العالمیة فی کثرة الخرافات الدینیة، فی حین ان یستطیع القول بصراحة و دون التردد ان من اختار غیر الاسلام دینا فانه لم یقرأ القرآن مباشرتا و دون واسطة و لم یعرف هذا النص المتین الالهی.

الان وامتدادا لمبحث الاسلام والسیف تحت عنوان مقدمة ضروریة للمقال والبحث الذی سیتلوا و یرتبط بموضوع غزوات النبی وسیرة النبی الاکرم کما جاءت فی المصادر الحاضرة، ارید ان اقدم مواضیع اظن ان لم یتناولها احد بهذا الطریق لحد الان وذکرت فی باب النبوة والرسالة بصورة غامضة واجمالیة ومجاملة ومزخرفة. ارید ان نراجع سیرة النبی کما جاءت فی القرآن الکریم و مراحل تربیة هذا المختار الالهی کما بینها الله. واطلب من العالم الاسلامی ان یقارن هذه الطلعة المقبولة الالهیة مع القابض السیف الذی بروایة عدد من المغازی والسیرة الجاهلین کان یکمن لیلا نهارا، بهدف سرقة الغنائم فی صحاری نجد!!! الروایات الذی اغلبها جاءت باسم مؤلفین مجهولین من القرن الاول والثانی الهجری، مثل ابن هشام، وابن اسحاق، و واقدی و وهب بن منبه و الکتب الذی انتسبت الی فترة کان الخط العربی بسبب نقوصه الکتابیة، لم یستطیع کتابة سطر من المواضیع العامة وغیر المحلیة وخارجة من الحوزة المحلیة والشخصیة حتی نقبل اخیرا ان الطریق الوحید لاعادة الوحدة المفقودة فی الاسلام، هو التجنب من قبول اغلب الاملاءات الذی لفقوها من عناوین صنعتها ثقافة مزورة وملیئة بالاسرائیلیات القدیمة والحدیثة، وبما انها تنتسب الی القرون البدائیة من الاسلام، لکنها مثل الکتاب الفهرس من ابن ندیم کتبت وانتشرت اخیرا!

لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ إِذْ بَعَثَ فِیهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ یَتْلُو عَلَیْهِمْ آیَاتِهِ وَیُزَکِّیهِمْ وَیُعَلِّمُهُمُ الْکِتَابَ وَالْحِکْمَةَ وَإِن کَانُوا مِن قَبْلُ لَفِی ضَلَالٍ مُّبِینٍ ﴿١٦٤﴾(آل عمران)

هذه آیة صریحة من سورة مکیة تشیر ان نبی الاسلام المحمود کان مختار من بین عامة الناس. لم نقرأ ای توضیح فی القرآن یبین لنا اسباب هذه الاختیار بوضوح او اجمال و ربما لم نعرف اسباب هذا الاختیار الی الابد، خاصة ان الآیات التالیة تبین ان هدایة وتربیة هذا منتخب الرسل و مأمور ابلاغ الایات الالهیة لم یکن بامر سهل ویستطیع القول بالتحقیق، ان قسم ملحوظ من آیات القرآن نزلت فی التعلیم شخص رسول الله.

یُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَمَا فِی الْأَرْضِ الْمَلِکِ الْقُدُّوسِ الْعَزِیزِ الْحَکِیمِ ﴿١﴾ هُوَ الَّذِی بَعَثَ فِی الْأُمِّیِّینَ رَسُولًا مِّنْهُمْ یَتْلُو عَلَیْهِمْ آیَاتِهِ وَیُزَکِّیهِمْ وَیُعَلِّمُهُمُ الْکِتَابَ وَالْحِکْمَةَ وَإِن کَانُوا مِن قَبْلُ لَفِی ضَلَالٍ مُّبِینٍ ﴿٢﴾(الجمعة)

وهذا بیان مشرق فی آیات من سورة الجمعة، الذی یعرفوها مدنیة. هنا ایضا یوصف مختاره بالأمی ویعلق بجمع الأمیین عدم القراء والمتعلمین، حتی یعمق اکثر بئر الویل لعدم معرفتنا من سبب هذا الاختیار خاصة، وینفتح عنوان یحرض الزاعمین للانغماس اکثر فی محیط القرآن الطاهر لوجد کنایة فی اسباب اصابة هذه القرعة الالهیة باسم محمد الأمی، وحسب ظنی ان الغواص فی هذا المحیط لم یرجع خائبا دون غنیمة من درّ ودان. حان الموعد لاذکر ان هذا البحث من جملة الطرق السهلة المفتوحة الذی دون ضلالة توصلنا الی مقصد الترتیب الزمنی الحقیقی لنزول قسم من السور و الآیات. کما یبین من سورة الجمعة وهذه الآیة والآیات الاخیرة انه یلوم المؤمنین ان لمراجعة صفقاتهم یترکوا النبی قائما فی صلاة الجمعة، ولم تطابق فطرة وطبیعة المؤمنین الذی کانوا جماعة مضحین ومتحمسین من المهاجرین والانصار. واذا قبلنا ان سورة الجمعة مدنیة ومن جملة الاربعة سور الاخیرة فی القرآن الکریم، الذی تتعلق بآخر ایام حیاة الرسول، اذن قبلنا ان اقامة صلاة الجمعة لم تکن مقررة حتی السنین الاخیرة من حضور النبی بین المسلمین، ویتعارض هذا الامر مع النص الآخر من القرآن المبارک الذی ساذکره فی مکانا آخر. آیات کثیرة من القرآن الهادی، نراها تهدی النبی وتذکره وتربیه وتنذره وتعین حدود تکالیفه وتدعوه الی الصبر والصمود والتجنب من متابعة واستطلاع عاقبة العمل وطرد الخوف والحزن من قلب هذا المختار حتی یصبح هذا الأمی رویدا رویدا فاتح قلوب النجدیین ومؤسس موفق لدین الاسلام.

عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ ﴿١﴾ أَن جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ ﴿٢﴾ وَمَا یُدْرِیکَ لَعَلَّهُ یَزَّکَّىٰ ﴿٣﴾ أَوْ یَذَّکَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّکْرَىٰ ﴿٤﴾ أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَىٰ ﴿٥﴾ فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىٰ ﴿٦﴾(عبس)

وهذا نموذج من تعامل مع هذا الأمی الذی فی بدایة نبوته یذکره الله بکلام فیه قلیل من المرارة ان یتعلم کیفیة هدایة الناس وفی مقام خاتم الانبیاء المنجی، یعتبر نفسه متساو فی المواجهة مع اضعف الناس. علیکم بالصبر الکثیر علی کتاب الاسلام والسیف وتسمحولی ان اقدم مراحل معرفة النبی من جدید الذی اعدها فقط بالتوسل الی آیات القرآن الکریم حتی یتبین ان الله کم هو صابر بکرامة فی تربیة الانسان بمراحل وحتی انبیاءه المختارین، وکم یغبنوا المسلمین اذا غفلوا لحظة من الاعتناء بذات هذا الواحد الحاکم علی السموات والارض ویمدوا ید التوسل والحاجة الی عباد حتی فی اعلی مقامهم لیسوا الا بشر مختار ومهتدی فی کتاب ربه المنان. الله الذی یعتبر القرآن ورقة واحدة من تجلی حکمته و اخلاقه و تعالیمه المنجیة والنبی الاعظم بشر واسطة لنقل وابلاغ آیاته.

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُکُمْ یُوحَىٰ إِلَیَّ أَنَّمَا إِلَٰهُکُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن کَانَ یَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْیَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا یُشْرِکْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴿١١٠﴾(الکهف)

هذه مکانة النبی علی اساس اشارات القرآن، المکانة الذی تذکر للنبی صلی الله علیه وسلم عدة مرات و تذکره باشکال مختلفة ان هو الا مبلغ احکام و آیات الله. فماذا نظن. هل کان الله کان علی قلق ان مختاره الاکرم لیس لدیه الاستعداد والکفائة لتنفیذ مهمته؟ قرائن مکفیة فی القرآن تشیر علی هذا القلق.

وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِی أَوْحَیْنَا إِلَیْکَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَکَ بِهِ عَلَیْنَا وَکِیلًا ﴿٨٦﴾إِلَّا رَحْمَةً مِّن رَّبِّکَ ۚ إِنَّ فَضْلَهُ کَانَ عَلَیْکَ کَبِیرًا ﴿٨٧﴾(اسراء)

اذن ان الله صمد وغنی عن کل البشر حتی عن مختاریه. لان الله سبحانه وتعالی یشرف علی ابتلاءات ومشقات الانسان من الطمع والحرص وحب اختزان المال والجشاعة واللاانصاف والطغیان والظلم والکبر والجهل الذی هی حصیلة عجز الانسان. وتشهد آیات القرآن ان الله بنهایة المرافقة مع رسله ومن جملتهم نبی الاسلام یسعی ان من بین هذا الحجم الهائل من الناس الضعفاء ان یستقر احد و یرفع شأنه حتی عرش النبوة وان هذا السعی فی خصوص النبی الاکرم صلی الله علیه وسلم کان باکرام تام وطویل المدی:

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّکَ الَّذِی خَلَقَ ﴿١﴾ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾ اقْرَأْ وَرَبُّکَ الْأَکْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِی عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ یَعْلَمْ ﴿٥﴾ کَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَیَطْغَىٰ ﴿٦﴾ أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ ﴿٧﴾(العلق)

تعتبر هذه السورة اول خطاب الرب مع نبیه المختار واول توصیف وصف الله به العباد، الذی ینقله الی النبی الاکرم. فی اول محادثة الله مع رسوله یحکم لسان ملیء بالملاطفة والتواطؤ ومدیح الثقافة حتی تری نفوذ الجهل والطغیان صفة ممیزة فی ذات الانسان، ترشد هذه الآیات بالتلویح علی الطریق الصعب لازالة الایذاء والشرارة من الانسان بمدد التعلیم والذی یمثل عجزه بخلقه من علق. کما ان فی آیات القرآن نشاهد مرارا ان الله بتمهیدات مختلفة و بطرق و شروط متنوعة یذکر النبی ان یرفع درجته ویزکیه حتی مقام النبوة.

تبین هذه السورة ان الله المنان انذر النبی بنوبات غضب وقلة الانتباه بسبب تقصیره فی مراعاة الیتیم و السائل، والذی توجد لها نضائر مکفیه فی القرآن و ساذکرها فی المراحل المختلفه. فاذن نشاهد النبی یتسلق من مقام انسان عادی ومخطیء شیئا فشیئا ومرحلة بعد مرحلة حتی مقاما یستوجب حمد الله وملائکة فی السماء، بالسعی والتعلیم والتذکر والتنبیه الالهی.

أَلَمْ نَشْرَحْ لَکَ صَدْرَکَ ﴿١﴾ وَوَضَعْنَا عَنکَ وِزْرَکَ ﴿٢﴾ الَّذِی أَنقَضَ ظَهْرَکَ ﴿٣﴾ وَرَفَعْنَا لَکَ ذِکْرَکَ ﴿٤﴾ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ یُسْرًا ﴿٥﴾ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ یُسْرًا ﴿٦﴾ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ ﴿٧﴾ وَإِلَىٰ رَبِّکَ فَارْغَب ﴿٨﴾(الانشراح)

الا ترون البیان الالهی مع نبیه المختار کیف یذکره بالتلویح عندما یوضع اوزاره من بعد العسر الی الیسر یتوجه الی الله ویرغب الیه ویذکر ما من الله به علیه. ضرورة تذکر هذه الآیات بلاشک - وبما ان نزول هذه السورة مثل سورة عبس والضحی والانشراح کانت فی اول عام من بعثة النبی و رسالته -  تبین ان الله یربی عبدا أمی وعامی بمکتب کرمه حتی یصنع منه رسول مزعزع ومبدد الکفر والظلم والشرک. فی الابحاث الآتیة سنری ان ابواب اعانة الله علی نبیه المختار وارسال آیات الفتح تلبث مفتوحة لمدة طویلة، وتتأمل حتی یتعدی النبی من مراحل تهذیبه و یکون مقبول العرش الالهی.

یَا أَیُّهَا الْمُزَّمِّلُ ﴿١﴾ قُمِ اللَّیْلَ إِلَّا قَلِیلًا ﴿٢﴾ نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِیلًا ﴿٣﴾ أَوْ زِدْ عَلَیْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِیلًا ﴿٤﴾ إِنَّا سَنُلْقِی عَلَیْکَ قَوْلًا ثَقِیلًا ﴿٥﴾ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّیْلِ هِیَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِیلًا ﴿٦﴾ إِنَّ لَکَ فِی النَّهَارِ سَبْحًا طَوِیلًا ﴿٧﴾(المزمل)

هذه صورة واضحة ومشرقة من الابتلاء بقبول مهمة نقل الابلاغ الالهی الذی استولت علی الرسول الاکرم وماهو من تکلیف اصلاح یکلف الله الرسول المختار بتنفیذه! یقال ان سورة المزمل هی السورة الثالثة من القرآن من حیث نزولها و واضح ان فی بدایة الطریق، یوقظ الله النبی من منامه و یذکره ان انتهت فترة حیاته دون التکلیف والمسئولیة، وان ناشئة اللیل هی فرصة لیقوم النبی نصفها او اکثر لیفکر بآیات الله ومن الواضح انه اصبح حامل ثقل، یغایر النوم فی اللیل حتی یتبین لقراء القرآن فی الیوم والامس ان الله فی استعداد رسوله وکسب کفائة الابلاغ ما من ظرائف ومراتب وهبها ونقلها الیه، والذی یبدوا انها لم تکن فی مواصفات النبی المختار والمحمود من البدایة.

لَا تُحَرِّکْ بِهِ لِسَانَکَ لِتَعْجَلَ بِهِ ﴿١٦﴾ إِنَّ عَلَیْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴿١٧﴾ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ﴿١٨﴾ ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنَا بَیَانَهُ ﴿١٩﴾(القیامة)

هذه التذکرات ایضا جاءت فی احد السور الذی نزلت فی البدایة الرساله، وکتبوا انها کانت نوع من تعلیم الهی للاستماع دون الاستعجال لآیات الله و النقل الصحیح و القرءاة و المتابعة الصحیحة من نصها و بطنها و بصراحة انها تقص ای ید من التدخل فی کلام الله. ساذکر بوسعة و تکرار وتنوع هذه المعلومات الالهیة،  حول اعداد الرسول الاکرم لقبوله تکلیف النبوة الصعب، و الذی فیه مراتب ومصالح جذابة و حکمة مرشدة.

 

 

 





Previous

List

Next