rel="SHORTCUT ICON">
وبلاگ icon
X
تبلیغات
رایتل

ستارگان دروغ و خیانت

   

پشت پرده گردانندگان فرقه های مذهبی،گروه های سیاسی- اجتماعی


تورات و انجیل؛ از وحی منزل الهی و هدایتگر تا انسان نوشته ضلالت 


قرآن؛ تنها راهنمای هدایت،سعادت و تنها کتاب معتبر آسمانی حال حاضر 


فرهنگ و تمدن ایران: دروغ های باستان شناسان و مورخان خارجی


فرهنگ و تمدن بشری ؛ بازیچه ی دست مثلا روشنفکران بین المللی 


هویت ایرانی؛ تمسخر هویت هموطنان توسط بی وطنان بی هویت 


پوریم؛پاشنه آشیل توطئه های جهانی، شاه کلید سوالات بی پاسخ انسانی 


سیاست، حربه پشت پرده مزدوران خبیث برای دکوربندی دموکراتیک تبلیغی 


مسایل متفرقه تاریخ و فرهنگ و ادب و سیاست ایران و مذاهب و ادیان   به همراه مطالب خاص تازه واردان و نخستین بازدید کنندگان

 


______________________________________________________________


   اسلام و شمشیر   ترکی و فارسی   قلم و نگارش کتیبه بیستون   حمله اعراب  آنوسی خاخام  دانشگاه شیکاگو

______________________________________________________________


الاسلام و السیف 25

 

الاسلام و السیف 25

1389/08/25 الساعه 01:29 ب.ظ

من اقوی الادلة واحکم البراهین التی تقدم فی اثبات صحة ومتانة القرآن المبین، هی الصراحة الممیزة فی التعبیر وبساطة الاستدلالات فی هذا الکتاب العظیم. لم یکن فی القرآن موضوعا مخفیا، ویستطیع اثبات ان القرآن لم یتم علیه اصلاح وتعدیل، وان مکرراته وتأکیداته تعتبر مثل تکرار متعمد علمی للاشارة الی موضوع حصری من قبل معلم یعلم تعالیم جدیدة. حین مطالعة ومشاهدة هذا النص الکبیر اول شعور ینتقل الی القاریء الیوم، هی هذه العقیدة ان العرش الالهی لامثیل له، بقوة لامتناهیة الذی یستطیع تحویل ای شیء الی ای شیء آخر حیثما یشاء، بصبر وطاقة تامة وبغایة التواضع، دون التوسل الی صبغة وتزین، یعلم ویقدم افکارا حتی یرشد بها عامة الناس الذی اکثرهم جهلاء وطاغین ویسوقهم الی اختیار مسیرا بالتفکیر الصحیح والانسانی، وفی هذا الطریق استخدم ای لغة ممکنة، ای تبرهن یسهل الفهم، ای وعود بأجر، أو ای تذکرة بالعقاب، حسب فهم الناس وثقافتهم فی زمان النزول، والغریب ان کأن هذا النص المبارک لایزال وحتی الابد یخاطب العضال اللاسبیل لشفائهم فی کل زمان حتی یقظوا من نوم الغفلة الذی تکرس فی قلوب المنکرین الذین کانوا دائما اعداء المعرفة والمستجدات.

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْکِتَابَ وَلَمْ یَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ ﴿١﴾ قَیِّمًا لِّیُنذِرَ بَأْسًا شَدِیدًا مِّن لَّدُنْهُ وَیُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِینَ الَّذِینَ یَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ﴿٢﴾(الکهف)

صراحة هذا اللسان وصحة ومتانة هذا النص کأنه مثل تقریر تاریخی دقیق یعید ویکرر الاقشار الاجتماعیة والمراتب وعلاقاتها مع بعضها البعض فی فترة مصیریة ومعینة، جزءا جزءا ویکررها بما یکفی حد الحاجة، بلسان مناسب ومتعارف. یسلب القرآن فی کل هذه المراتب التعلیمیة والتبرهن اختیار التعبیر من دون الله وحتی من رسله المختارین، وفی کل نطاق هذا مستند الحوار بین الاله والعباد، المتکلم والملتزم الوحید والمجیب هو الله، وقالب ردة فعل العباد أمام آیات القرآن هو انعکاس کلام الله من جدید الذی ممزوج بملامة.

وَیَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَیْهِ آیَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَیْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّی مَعَکُم مِّنَ الْمُنتَظِرِینَ ﴿٢٠﴾(یونس)

یقدم القرآن تقریر النقاط الهامة والاشکال المختلفة من الحوار والجدل بین الله وعباده بشکل "یقولون" و"قل" ولم یکن فی الصفقات الکلامیة والوصیة والارشاد والانذار والتجنب وتذکرة عقوبة الاعمال الحسنة والسئیة للانسان والدلالة للخروج من الظروف الصعبة، کلام لمصلحة جماعة او شخص، واذ یبین ان الله وضع لنبی الاسلام ای مأمور ابلاغ الایات الالهیة اکثر محدودیة والتزاما من الآخرین، اذن الاناس غیر الناضجین الذی مثل متأخرین فترة شروق الاسلام یعتبرون القرآن کتاب بشری وحصیلة تجارب محفل وجمعیة خاصة، ویتمتمون بقصد سیء ان أحد اعضاء هذه الجمعیة هو سلمان الفارسی، یا لیتهم کانوا یتدبروا ان القرآن الکریم انه دائما یعرف النبی من ضمن البشر ولیس افضل من الآخرین، اذن النبی عالی الشأن ما کانت مصلحته من ذکر الایات التالیة ونظائرها حول نفسه وعن لسان الله؟

قُل لَّا أَمْلِکُ لِنَفْسِی نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ کُنتُ أَعْلَمُ الْغَیْبَ لَاسْتَکْثَرْتُ مِنَ الْخَیْرِ وَمَا مَسَّنِیَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِیرٌ وَبَشِیرٌ لِّقَوْمٍ یُؤْمِنُونَ ﴿١٨٨﴾(الاعراف)

وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَیْهِمْ آیَاتُنَا بَیِّنَاتٍ قَالَ الَّذِینَ کَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِینٌ ﴿٧﴾ أَمْ یَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ إِنِ افْتَرَیْتُهُ فَلَا تَمْلِکُونَ لِی مِنَ اللَّهِ شَیْئًا ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِیضُونَ فِیهِ ۖ کَفَىٰ بِهِ شَهِیدًا بَیْنِی وَبَیْنَکُمْ ۖ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِیمُ ﴿٨﴾(الاحقاف)

اذن القرآن روایة وتقریر عن تلاطم ثقافیة، واحداث سیاسیة واجتماعیة ومنازعات عقائدیة وسلوکیة بین المؤمنین والکفار واهل الکتاب والمشرکین والمحتالین والمنافقین ولکی نتعرف بشکل افضل علی الاسالیب المستخدمة وایضا کیفیة ووسعة، وذروة وحضیض الصفقات الفکریة والمحاولات بین منزل القرآن ومخاطبیه، اراجع فی البدایة تعابیر کلام الله الذی تخص الکفار.

قُلْ یَا أَیُّهَا الْکَافِرُونَ (١)لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (٢)وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٣)وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (٤)وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٥)لَکُمْ دِینُکُمْ وَلِیَ دِینِ (٦)(الکافرون)

تبتدی بهذا التعبیر نظرة القرآن المبین الی حضور الکفار فی بیئة نمو الاسلام. هذه الصورة هی اعلی خطة لاثبات تعلق الاسلام والتزامه بالدیموقراطیة فی مواجهته المخالفین والمعتقدین بعقائد وادیان اخری. آیات هذه السورة لها مضامین کثیرة مشابهة فی الکتاب المبین، بهذا التعبیر ان اعداء الاسلام والکفار اذا لم یفتنوا ویشاغبوا فهم مصونین من التعرض والمحاربة، ویستطیعوا ان یحتفظوا بدینهم وعقائدهم ویتعایشوا مع المسلمین. لانه یؤکد علی وجوب مراعاة الحقوق المتبادلة فی کل المستویات التی یحتاج الیها المجتمع او ای جماعة حتی بحد ضرورة الوفاء بالوعد، بقید مراعاة الشروط والعهود، ویمانع المسلمین من الاستباق فی المقابلة والحرب بل دائما یلزم المقابلة بالثنائیة وبین طرفین ویذکر ان تترکوا العدو فی حال انصرف من المحاربة ویجب تکریمه. ماعدی ان القرآن ینهی المسلمین من الجدل دون مراعاة الادب والاحترام، وفی هذا الباب نواجه وصایا مؤکدة حتی تتعدی الطعن علی النبی، من الآداب والتقالید ومراعاة الزمان الحاضر وهی معتبرة.

ادْعُ إِلَىٰ سَبِیلِ رَبِّکَ بِالْحِکْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّکَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِیلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِینَ ﴿١٢٥﴾(النحل)

مَا أَنزَلْنَا عَلَیْکَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ ﴿٢﴾ إِلَّا تَذْکِرَةً لِّمَن یَخْشَىٰ ﴿٣﴾ تَنزِیلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى ﴿٤﴾(طه)

وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ یَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ﴿٧﴾(طه)

ادْفَعْ بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ السَّیِّئَةَ ۚ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا یَصِفُونَ ﴿٩٦﴾(المؤمنون)

علی هذا النحو ان القرآن لم یعاند احدا بصرف عدم ایمانه بالاسلام وکما سنذکر فی الاقسام المقبلة فانه یبتدیء من التعاطف والعنایة والعفو والرحمة والنصیحة ولم یخاطبهم بخطاب موهن ولم یوعدهم بالعذاب الالهی حتی یری لُکم علی اذان واعین الکفار والمشرکین والمنافقین ویراهم بالعداوة الظاهرة والتأمر. نری هذا الامر حین اعادة النظر فی الایات الالهیة العدیدة حول الکفار التی تتجاوز ال 500 آیة، الذی رأینا بدایة هذه الآیات فی السورة الکافرون وتدعوهم الی المعایشة وحفظ معتقدات الجانبین، هنا اتناول التعریف ووصف ما ذکره الله فی تعریف خصائل ومواصفات الکفار فی القرآن القویم.

وَیَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا یَنفَعُهُمْ وَلَا یَضُرُّهُمْ ۗ وَکَانَ الْکَافِرُ عَلَىٰ رَبِّهِ ظَهِیرًا ﴿٥٥﴾(الفرقان)

هنا نقرا اظهر وأهم مواصفة للکفار، فهم لایعتقدوا بوحدانیة ربهم، یعبدون اصناما لا تنفعهم ولاتضرهم ویقابلون التوحید والموحدین. رفض حضور الله تعالی باعتباره منظم ومتولی الکیان والکائنات، وتعویض هذا النظم والنظام الی مصنوعات عاجزة کان من المواضیع الذی لام بها الله الکفار عدة مرات فی القرآن.

وَقَالَ الَّذِینَ کَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَٰذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِی بَیْنَ یَدَیْهِ ۗ وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ یَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ الْقَوْلَ یَقُولُ الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِینَ اسْتَکْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَکُنَّا مُؤْمِنِینَ ﴿٣١﴾(السبأ)

وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَیْکَ کِتَابًا فِی قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَیْدِیهِمْ لَقَالَ الَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِینٌ ﴿٧﴾(الانعام)

وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَیْهِمْ آیَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَٰذَا ۙ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِیرُ الْأَوَّلِینَ ﴿٣١﴾(الانفال)

بَلِ الَّذِینَ کَفَرُوا یُکَذِّبُونَ ﴿٢٢﴾ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا یُوعُونَ ﴿٢٣﴾(الانشقاق)

کما ان الکافرون لا یؤیدوا تنزیل الله ای القرآن والآیات والاوامر ولایستحسنوها، وکما سأذکر انهم کانوا حتی یتأثرون بشدة لسماع آیات القرآن ویتخذون مواقف بغیضة امامها. اذن المواصفة الثانیة للکفار بعد رفض الله ووحدانیته هی عدم اعتناءهم بالقرآن. تکفی هذه اشارة القرآن المبارک حتی ندرک ان خطاب الکفار فی کتاب الله یختلف عن خطابه مع اهل الکتاب والمشرکین.

وَهُوَ الَّذِی خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ فِی سِتَّةِ أَیَّامٍ وَکَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِیَبْلُوَکُمْ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّکُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَیَقُولَنَّ الَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِینٌ (٧)هود 

وَقَالَ الَّذِینَ کَفَرُوا أَئِذَا کُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ (٦٧)النمل

زَعَمَ الَّذِینَ کَفَرُوا أَنْ لَنْ یُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّی لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِکَ عَلَى اللَّهِ یَسِیرٌ (٧)التغابن

وَقَالُوا مَا هِیَ إِلا حَیَاتُنَا الدُّنْیَا نَمُوتُ وَنَحْیَا وَمَا یُهْلِکُنَا إِلا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِکَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلا یَظُنُّونَ (٢٤)وَإِذَا تُتْلَى عَلَیْهِمْ آیَاتُنَا بَیِّنَاتٍ مَا کَانَ حُجَّتَهُمْ إِلا أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ کُنْتُمْ صَادِقِینَ (٢٥)الجاثیه

اذا انتبهنا ، مضمون الحواره والمراتب الکلامیة بین الله والکفار فی آیات الفوق بقدر معرفة الانسان عامی، ندرک طبیعة القران السالمة، کاننا نعیش فی احداث صدر الاسلام. هذه المواصفة الثالثة للکفار فی القران هی تکملة للمواصفتین السابقتین: رفض یوم الجزاء، جنب رفض وحدانیة الله وعدم التمکین للایات الالهیة حتی اننا نجد الکفار فی النقطة المقابلة للمؤمنین الذین وصفهم فی الایة السادسة من سورة البقرة. لکن الیوم نعلم ان ما هی القوی الذی کان یواجهها النبی والمؤمنین الاولین فی بدایة طریقهم، حیث لیس فقط لم یعتبروا او لم یعترفوا باصول الاسلام الاولیة بل کما سأذکر أنهم بسبب ضعف الاستدلال وعجزهم فی رفض علمی للایات الالهیة قاموا بایذاء النبی والسخریة منه وتحقیره والتأمر علیه والطغیان ومقاتلته والمسلمین حیث اعاقوا المکانة الاولی التی اقترحها علیهم القران بدایة فی سورة الکافرون مبنیة علی التعایش، واستحقوا اشد العقاب.

 

 

 



Previous

List

Next






نظرات (0)
نام :
ایمیل : [پنهان میماند]
وب/وبلاگ :
تحلیل آمار سایت و وبلاگ